الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول تصميم وتطوير البرامج والوحدات التدريبية في جامعة بوليتكنك

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 14:59 )
الخليل-معا- ضمن مشروع تأهيل متخصصي وفنيي الأعمال والخدمات الميكانيكية للمنشآت، نظم مركز التكامل مع الصناعة في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل حول تصميم وتطوير البرامج والوحدات التدريبية.

وحضر الورشة نواب رئيس الجامعة الدكتور مصطفى أبو صفا والمهندس أيمن سلطان، والدكتور رائد عمرو عميد كلية الهندسة التكنولوجيا، والمهندس جلال السلايمة عميد كلية المهن التطبيقية، والدكتور إسحاق سدر رئيس نقابة المهندسين فرع الخليل، والدكتور يوسف السويطي رئيس دائرة الهندسة الميكانيكية، وعدد من المهندسين والاستشاريين من القطاع الخدماتي المحلي، إضافةً إلى عدد من الأكاديميين ومساعدي البحث والتدريس ومشرفي المختبرات في الجامعة.

وجاءت الورشة على شكل لقاء توضيحي حول كيفية إعداد الحقائب التدريبية وتصميم البرامج، وتستهدف بالأساس المستشارين الذين تم اعتمادهم لتصميم برامج تدريبية في مجالات ذات صلة بالخدمات الميكانيكية للمنشآت، كأحد المهام والنشاطات ضمن المشروع.

وفي بداية الورشة، رحب المهندس أيمن سلطان نائب الرئيس لخدمة المجتمع بالحضور، وعمد إلى إبراز أهمية هذا اللقاء وأهمية المشروع في تدريب الكوادر الفنية والهندسية والمساهمة في خلق فرص عمل ضمن إستراتيجية التدريب من أجل التشغيل، مما يسهم بدوره في التنمية الاقتصادية وتقليص معدلات البطالة بين الشباب والقوى العاملة الفلسطينية.

ثم تلاه الدكتور ماهر الجعبري مدير مركز التكامل مع الصناعة، وقدّم عرضاً حول المركز والمشروع الجديد من حيث الأهداف والاستراتيجيات والمهام والرؤى المستقبلية، مشيراً إلى الدور الذي يقوم به المركز في بناء سلسلة علاقات مع مؤسسات المجتمع المدني والمحلي، وخاصة مع ممثلي قطاع الخدمات الإنشائية، إضافة إلى ممثلي الاتحادات والقطاعات الصناعية الفلسطينية المختلفة، ومؤكداً أن نجاح المشروع مرتبط بتحسين فرص التشغيل للمهندسين والفنيين.

وقام المهندس أشرف الزغير مدير دائرة التعليم المستمر بالحديث حول كيفية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية المنوي العمل على تنفيذها خلال الفترة القادمة، تلاه الدكتور محمد العمايرة من وحدة الجودة والنوعية في عرض حول المعايير الوطنية لتخصصات التعليم التقني والمهني للتدريب.

وفي نهاية الورشة دارت حلقة نقاش حول الموضوع شارك فيها الحضور بتحديد النقاط المفصلية وصياغة الأهداف الرئيسة، والتوافق على المهام الاستشارية والمخرجات المطلوبة من المستشارين، كما تمخض عنها عدد من التوصيات التي سيقوم فريق عمل المركز بالعمل على تحقيقها.

من الجدير ذكره، أن مشروع تأهيل متخصصي وفنيي الأعمال والخدمات الميكانيكية للمنشآت هو مشروع تطويري مجتمعي ممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي – دولة الكويت، وقد باشرت الجامعة بتنفيذه حديثاً بالتعاون بين مركز التكامل مع الصناعة ودائرة التعليم المستمر.