الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء المريض تعقد ورشة عمل حول مرضى السرطان في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 17:09 )
الخليل-معا- نظمت جمعية أصدقاء المريض في القدس ورشة عمل حول العناية التلطيفية وتخفيف الألم لمرضى السرطان في جامعة الخليل، وتهدف هذه الورشة الى تزويد العاملين في القطاع الصحي من أطباء وصيادلة وممرضين بالمهارة الكافية للتعامل مع مرضى السرطان وعائلاتهم، وتبادل الخبرات العلمية.

وشارك في الورشة بأوراق علمية كل من الدكتورة اليزابيث آن والدكتورة سوزي نيوتن والدكتور خالد سدر مدير مديرية صحة الخليل والدكتور حسين جبارين من جامعة الخليل والسيدة نعمة مناصرة من جامعة الخليل وقاسم بدارنة مدير مؤسسة التاج الصحية والسيدة أمل دويب رئيسة جمعية سديل وفريال ياسين رئيسة قسم التمريض في مستشفى بيت جالا وناصر خلف من جمعية سديل والأستاذ ابراهيم يونس والسيد عبد الرحيم الحمص من غزة عبر الفيديو كونفرنس.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور نمر أبو زهره نائب الرئيس لشؤون العلاقات العامة بالحضور، وأكد على أهمية عقد هذه الدورات التدريبية.

وتطرقت ورشة العمل الى العديد من المواضيع الهامة ومنها دور العلاج الكيميائي والأشعة في المراحل المتأخرة من اكتشاف المرض، ودور الاتصال والتواصل الايجابي مع المرضى والعائلة، كما تم عرض فيلم وثائقي بعنوان العلاج والأمل والذي تناول تجارب سيدات مصابات بسرطان الثدي وكيفية تعايشهم مع المرض، بالإضافة الى ذكر أحدث الاحصائيات العالمية والمحلية المتعلقة بمرض السرطان.

من الجدير بالذكر أن هذه الورشة تستمر لمدة يومين وستخرج بعدة توصيات تتعلق بالعناية التلطيفية وتخفيف الألم لمرضى السرطان.