الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية التمريض بجامعة النجاح تعقد ورشة حول رعاية مرضى السرطان

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 10:40 )
نابلس- معا- بالتعاون مع جميعة أصدقاء المريض الخيرية- القدس وبدعم من UICC International Cancer Nursing Training Workshop Fellowship والبعثة البابوية في القدس والمستشفى العربي التخصصي في نابلس عقدت كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل حول رعاية مرضى السرطان مع التركيز على العناية التلطيفية وذلك بقاعة الفيديو كونفيرنس بالحرم الجامعة الجديد.

وتهدف ورشة العمل هذه الى اكساب العاملين في الحقل الصحي من أطباء، وصيادلة، وممرضين، ومثقفين صحيين، وعامليين اجتماعيين مهارات التعامل مع المرضى وتبادل المعلومات والاطلاع على آخر المستجدات حول رعاية مرضى السرطان .

وأفتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من د.عائدة ابو السعود القيسي، عميدة كلية التمريض والقبالة حيث رحبت بالضيوف المشاركين من بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وأكدت في مشاركتهم تساعد على اثراء الورشة بالمعلومات وتبادل الافكار والخبرات، كما تقدمت بالشكر للاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على دعمه للورشة.

كما عرفت د.القيسي العناية التلطيفية على انها شكل من أشكال الرعاية الطبية أو العلاج الذي يركز على الحد من شدة أو التخفيف من الأعراض المصاحبة في المراحل المتقدمة من المرض، وبينت ان من اهداف الرعاية التلطيفية العمل على تخفيف معاناة المرضى في مواجهة مرض عضال مثل السرطان وأمراض الكلى المزمنة وقصور القلب وفيروس نقص المناعة البشرية من خلال الادارة الفعالة للالم وغيره من الامراض المؤلمة كما وتهدف الى تعزيز جميع جوانب نوعية حياة المريض بما في ذلك المادية والنفسية والروحية، وبينت ان ذلك لا تقتصر فقط على المريض بل ان طاقم الرعاية التلطيفية الذي يساند اسرة المريض بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم لتتخطى الاسرة الأزمة بسلام .

كما القت كل من كارول الجعبري والسيدة سهيلة قراعين كلمة جمعية اصدقاء المريض الخيرية حيث رحبوا بالمشاركين وشكروا كلية التمريض في الجامعة على استضافة الورشة واكدوا على اهمية عقد هذه الورشة في جامعة النجاح الوطنية.

في اليوم الاول للورشة قدمت أ. سوزان نيوتن محاضرة بعنوان " مقدمة للعناية التلطيفية لمرضى السرطان"، ثم قدمت د. القيسي محاضرة تطرقت فيها الى الاحصائيات لمرضى السرطان على المستوى الوطني والعالمي والعناية التلطيفية في فلسطين.

والقت أ. نجوى صبح محاضرة طرحت خلالها اهمية وجود بيانات احصائية بفلسطين بالاضافة الى انها تحدثت عن الية تقييم سرطان الثدي بفلسطين.

وقامت كل من د. اليزابيث بوروكز والاستاذة سوزان نيوتن بالتحدث عن التعامل مع الاعراض المصاحبة لمرضى السرطان مثل ( الدوخة الضعف والوهن والقئ والامساك والكحة والورم اليمفي) والادوية المسكنة للالم التي يتم اعطاءها لمريض السرطان وايضا دور العلاج المكمل في العناية التلطيفية واختتم اليوم الاول بفتح النقاش وطرح الاسئلة من قبل الحضور ثم بتناول وجبة الغداء بكفتيريا الحرم الجديد .

في اليوم الثاني للورشة تم تلخيص لليوم الاول للورشة وبعد ذلك قامت السيدة أمل دويب باعطاء محاضرة بالتعريف عن مؤسسة سديل ونشاطاتها، وقدمت فريال ياسين، مديرة التمريض في مستشفى بيت جالا محاضرة عن "العناية بمرضى السرطان في مستشفى بيت جالا، فيما قدم ناصر دويب من مستشفى المقاصد محاضرة عن " استخدام العلاج الكيماوي والآثار الجانية له".

وتخلل في هذا اليوم العديد من المحاضرات وقدمت أ. سوزان نيوتن محاضرة عن دور العلاج الكيماوي في العناية التلطيفية وبعد ذلك قدمت أ. كارول الجعبري محاضرة عن العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان . وتم عرض فيديو عن جمعية " الشفاء والامل " ولما تقوم به هذه الجميعة من نشاطات في التعامل مع مرضى السرطان.

كما عقد لقاء مع مجموعة الشروق وهي تتألف من مجموعة من السيدات الناجيات من سرطان الثدي وعن تجربتهن في التعامل مع المرضى المصابين بالسرطان. ومن مؤسسة التاج قام السيد قاسم بدارنة بالتحدث عن الحزن والفاجعة والموت التى تصاحب عند فقدان المريض.

وفي ختام الورشة اوصى المشاركون فيها بضرورة التركيز على زيادة وعي الجمهور بالحق في الموت بسلام وكيفية ضمان وتحقيق هذا الحق، وزيادة برامج الرعاية التلطيفية وجودته، بالاضافة الى اعادة النظر بسياسية تقيد حرية الحصول على الأفيوناتو كذلك زيادة وتطوير الموارد البشرية الأطباء والممرضيين ) للعمل في مجال الرعاية التلطيفية ووجود مساق تخصص في الرعاية التلطيفية يدرس في الجامعات وتطرقت د.القيسي في محاضرة لها الى الاحصائيات العالمية لمرض السرطان واكثر انواع السرطانا انتشارا سواء على المستوى العالمي و على المستوى الوطني .

وفي نهاية اليوم الثاني من الورشة تم توزيع حالات للنقاش بين الجمهور والخروج بتوصيات.

وفي ختام الورشة تم توزيع شهادات على الحضور وتم عمل تقييم لورشة العمل.