الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الإتصالات تكشف عن انجازاتها صوب انشاء حكومة الكترونية

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 13:03 )
رام الله - معا - عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل في رام الله بحضور ممثلي ICT في أكثر من 50 وزارة ومؤسسة في السلطة الوطنية الفلسطينية، كما تم دعوة اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات (بيتا).

ويأتي هذا استمراراً وسعياً حثيثاً من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع أكاديمية الحكومة الالكترونية في دولة استونيا وبدعم كامل من الحكومة الاستونية لمساعدة فلسطين لإنشاء الحكومة الإلكترونية، والتي يؤكد الجميع بأنها أصبحت مطلب أساسي نتيجة الخصوصية التي يعيشها شعبنا، وذلك لتسهيل تبادل المعلومات والخدمات عبر وسائل الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتأتي هذه الورشة لوضع جميع الوزارات والمؤسسات في صورة آخر الإنجازات التي تمت خلال السنة والنصف الفائتة للعمل مع كافة الوزارات لتحقيق هذا الهدف.

وكان لدعم الحكومة الاستونية الجدي حافزاً للوزارة بتشكيل فريق رئيسي للمشروع وفرق عمل متخصصة للإعداد وبناء العناصر الرئيسية والبنى التحتية اللازمة لتجعل عملية التواصل الالكتروني بين المؤسسات الوطنية المختلفة سهلاً وآمناً، وبما يتوافق مع القانون الفلسطيني، وفيها هذا الإطار تم الحديث عن الإنجازات التي تمت في العديد من النشاطات المدرجة في إطار هذا المشروع ومنها :
1. البنى التحتية (الشبكة الحكومية).
2. البدء في بناء بروتوكول التواصل البيني.
3. الإطار القانوني.
4. بروتوكول السياسات للحكومة الالكترونية.
5. إعداد الموازنة للحكومة الالكترونية.
6. البدء في المرحلة الأخيرة من إعداد وثائق العطاء لمشروع الحكومة الالكترونية (للمرحلة الثانية) والذي سيكون الدور الأكبر فيه للقطاع الخاص.

وفي ختام الورشة تحدث أمجد ابو زيد مستشار الوزير عن أهمية جاهزية القطاع الخاص في المرحلة القادمة والتي سيتم فيها تنفيذ المشاريع المتعلقة تحت هذا العنوان والتي تقدر قيمتها المبدئية بخمسة مليون دولار، وبإسم الوزارة تقدم بالشكر الجزيل للوفد الأستوني والحكومة الإستونية على ما قدموه من دعم حثيث لهذا المشروع بتقديم خلاصة تجربتها الفريدة والمتميزة حيث تعتبر جمهورية استونيا الدولة الأولى في هذا المجال.