الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تظاهرات باليمن مؤيدة ومعارضة ومطالبات بالغاء الطوارئ بالجزائر

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 15:01 )
بيت لحم - معا - اقترح نواب مؤيدون للحكومة في البرلمان الجزائري رفع حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ 19 عاما في تأثر واضح بما يجري في تونس ومصر.

كما يأتي ذلك في وقت تعتزم فيه نقابات العمال وأحزاب المعارضة وجماعات المجتمع المدني القيام بمسيرة في العاصمة الجزائرية في 12 شباط الجاري مطالبين بأنهاء حالة الطوارئ وبالمزيد من الديمقراطية.

وجعلت جماعات للمعارضة من الغاء حالة الطوارئ احد مطالبها الاساسية وتريد الضغط على الحكومة التي تخشى وقوع اضطرابات على نحو ما يجري في تونس ومصر لتقدم تنازلات.

وقالت وكالة الانباء الجزائرية إن 21 من أعضاء البرلمان اعدوا طلب إحاطة للمطالبة بالغاء الطوارئ واذا أيد 20 او اكثر من النواب هذا الطلب فيتعين طرحه للمناقشة وعلى الحكومة الرد عليه.

وتقول وكالة الانباء الجزائرية إن مؤيدي الطلب يقولون إن تحسن الاحوال الامنية يلغي اي مبرر للابقاء على الطوارئ.

كما وتظاهر عشرات الالاف من انصار المعارضة اليمنية صباح الخميس في صنعاء للمطالبة باصلاحات ديموقراطية قابلتهم على بعد مئات الامتار تظاهرة مماثلة لمؤيدي النظام.

وسارت التظاهرتان في اجواء هادئة اذ قام كل معسكر بتعبئة انصاره في موقع مختلف: في ميدان التحرير للحزب الحاكم "المؤتمر الشعبي العام"، وقرب جامعة صنعاء غرب العاصمة للمعارضة.

ورحبت عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية والإتحادات والمنظمات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني بالمبادرة التي أعلنها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الأربعاء وكذا دعوته لمواصلة الحوار بين اللجنة الرباعية المشكلة من المؤتمر الشعبي والعام واللقاء المشترك.