الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تطلق مبادرة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في 14 قرية

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 15:54 )
نابلس- معا- بتمويل من القنصلية الأمريكية العامة في القدس، اطلقت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بمعهد الدراسات الامائية والبيئية ومديرته د.روان حداد مبادرة بيئية لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في 14 قرية فلسطينية.

ووجهت الجامعة دعوة لـ د. توماس كولهين الخبير الأمريكي في البيئة والتخطيط المدني للبدء في برنامج في الضفة الغربية والقدس.

وامضى د. كولهين خمسة ايام في زيارة لمدن وقرى فلسطينية قدم خلالها محاضرات حول تطبيق استعمال مفاعلات الغاز الطبيعي على المستوى الفردي والمجتمعي.

وعمل ممثلون عن معهد الدراسات المائية والعديد من المؤسسات الفلسطينية الشريكة، ضمت كل من جمعية الحياة البرية الفلسطينية ومؤسسة مهندسون بلا حدود، مع الدكتور كولهين لتطبيق التقنيات البيئية الجديدة في التجمعات المحلية وتوفير دروس تربوية عن الفوائد الهامة لهذه التقنية لتوفير اموال من خلال الحفاظ على البيئة المحيطة.

وعمل طلاب واساتذة جامعات ومدارس ونشطاء بيئيين بشكل وثيق مع د. كولهين خلال برامجه التعليمية في قرى عطوف وعقابا والجفتلك والرشايدة وغيرها.

وفي حديثه عن اهداف هذا البرنامج قال كولهين: "انه أراد مشاركة بعض التقنيات التي تم تطويرها او تطبيقها في الولايات المتحدة والتي تعكس التوسع الايجابي للسياسات البيئية الامريكية وتطبيقاتها، هذا العمل لا يظهر فقط كيف ان الولايات المتحدة تتفاعل مع التقنيات البيئية الخضراء ولكنه يظهر كيف تتفاعل مع البلدان الاخرى وماذا يمكن ان تساهم للتنمية المستدامة.

ويذكر ان كولهين خريج جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس وحاصل على شهادة الماجستير والدكتوراة في التخطيط المدني وبرامج السياسات الاجتماعية والعامة.

وتعتبر هذه الزيارة للضفة الغربية والقدس مجرد بداية لبرنامج تعليمي بيئي متعدد الابعاد تدعمه القنصلية الامريكية العامة، كما سيقوم معهد الدراسات المائية في جامعة النجاح الوطنية على مدار الاشهر القادمة بعقد تدريب لمعلمي وزارة التربية والتعليم لتطوير مهاراتهم العملية فيما يتعلق بالقضايا البيئية، بالإضافة لتدريب عملي للطلاب والمجتمعات المحلية. ومن اجل تعزيز الكفاءة في حل المشاكل البيئية التي تواجه الفلسطينيين وخاصة المتعلقة بالمياه وادارة المياه العادمة قامت القنصلية الامريكية العامة بتقديم سبع منح دراسية للطلاب في برنامج الماجستير بمعهد الدراسات المائية في جامعة النجاح باسم "فاديا دعيبس و ديفيد سكوت سميث".