الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا افتتاح أول مدرسة ثانوية للصم في فلسطين بغزة

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 15:58 )
غزة- معا- وضعت وزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة، ضوابط العمل وشروط الدراسة في مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم، وهي أول مدرسة ثانوية خاصة بالصم يتم إنشاؤها في فلسطين وستفتتح في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال اللقاء الخاص الذي عقدته الوزارة وإدارة المدرسة مع أولياء أمور الطلبة في مبنى الوزارة بحضور د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية ومدير دائرة التربية الخاصة خالد فضة ونائب مدير تربية وتعليم غرب غزة مجدي بدح ومدير ومديرة المدرسة، وأعضاء الهيئة التدريسية وموظفي التربية الخاصة إضافة إلى أولياء أمور الطلبة.

وفي كلمته الافتتاحية، قال د. زياد ثابت أن وزارته تمكنت من افتتاح أول مدرسة ثانوية خاصة بالصم في فلسطين انطلاقا من تحملها لمسؤولياتها تجاه الطلبة، وإيمانها بان التعليم حق للجميع، وتتبع المدرسة مديرية غرب غزة.

وبين ثابت أن الوزارة ترسي نموذجا جديدا في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وهي تملك برنامجا تدريبيا جديدا لمعلمي الطلبة الصم ومناهج جديدة تم تكييفها من قبل متخصصين وتربويين لتناسب الصم.

وطالب ثابت أولياء الأمور مساعدة الوزارة والتعاون معها ومع إدارة المدرسة لإنجاح التجربة الجديدة بعد أن أفسحت الوزارة المجال أمام هذه الشريحة من الطلبة لاستكمال دراستها الثانوية والالتحاق بالجامعات والكليات ومن ثم اخذ دورهم في المجتمع.

بدوره قال خالد فضة إن هذا الاجتماع يهدف إلى وضع أولياء الأمور بآخر التطورات الخاصة بافتتاح المدرسة والشروط والضوابط الخاصة بانتساب الطلبة فيها، مطالبا أولياء الأمور بالوقوف إلى جانب إدارة المدرسة لإنجاح عملها.

وأكد فضة أن مشروع المدرسة وطني ويهدف إلى الاعتناء بالطلبة الصم انطلاقا من دور الوزارة في خدمة أبنائها دون أن تحقق من ذلك أي ربح مالي.
وشدد على رغبة الوزارة في تغيير المفاهيم الخاصة بعمل الطلبة الصم حيث سيتمكن الطلبة بعد تخرجهم من الثانوية العامة من إكمال مسيرتهم التعليمية في الجامعات.

وقال إن هناك فصلا تاما بين الطلاب والطالبات داخل المدرسة وفي المواصلات، كما تم تعيين مدير ومديرة للمدرسة، وسيتواجد داخل المدرسة أخصائي وأخصائية للنطق، ومرشد ومرشدة تربوية، وسيتم عمل فحص كامل وصيانة للأجهزة الخاصة بالسمع مع بداية انتظام الدراسة.