الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس القضاء الأعلى يعقد دورة تدريبية حول تمويل الرهن العقاري

نشر بتاريخ: 04/02/2011 ( آخر تحديث: 04/02/2011 الساعة: 12:48 )
رام الله– افتتح اليوم القاضي أسعد مبارك مدير المعهد القضائي الفلسطيني دورة تدريبية يعقدها مجلس القضاء الأعلى لقضاة الصلح والبداية حول تمويل الرهن العقاري.

وتستمر الدورة لمدة يومين ويقدمها كل من لينا غبيش من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وأوليفير هاسلر الخبير في تمويل الإسكان من البنك الدولي، وستفين بتلر الباحث من جامعة نورك شيكاجو، ودوغل منيلوز خبير تمويل الإسكان من مشروع تطوير المؤسسات المالية.

وتستهدف الدورة ثلاثين قاضٍ من قضاة الصلح والبداية في فلسطين وتعقد بالتعاون مع المعهد القضائي الفلسطيني والبنك الدولي وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

وقال القاضي أسعد مبارك إن هذا التدريب هو الأول من نوعه حول الرهن العقاري واعتبر الموضوع في غاية الأهمية للقضاة، وأشار إلى مسودة لقانون متعلقة بتمويل الرهن العقاري يجري العمل عليها في فلسطين مما يزيد من أهمية التدريب حول هذا الموضوع، مؤكدا أنه بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى يسعى المعهد القضائي الفلسطيني إلى اعتماد منهاج تدريبي للقضاة حول الرهن العقاري للقضاة الفلسطينيين.

ويتناول البرنامج التدريبي دور هيئة وسلطة النقد في تطوير سوق تمويل الرهن العقاري، وأهداف وبرامج الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي، ودور وأهمية القانون والقضاة في عملية التنفيذ على الرهن العقاري وآلية تطوير هذا القطاع مقارنة مع دول أخرى، والحاجة إلى التدريب، وواقع الإسكان في فلسطين ضمن حالات علمية.