الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناقد الأمريكي تشاد: الرياضة مهمة لبناء السلام

نشر بتاريخ: 04/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 11:55 )
رام الله- معا- وجدي الجعفري- التقى، يوم الخميس، نخبة من الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين، مع الكاتب والناقد الرياضي الأمريكي تشاد فورد في رام الله وذلك بدعوة من القنصلية الأمريكية.

وحضرت اللقاء الملحق الإعلامي في القنصلية الأمريكية السيدة أرليس رينولدز، ومستشار الشؤون الإعلامية في القنصلية ناصر دعيس بالإضافة الى الزملاء محمود السقا، ومنير الغول، ومنتصر ادكيدك، ووضاح العيساوي، وفتحي براهمة، وخالد عرباس، ومحمود عليان، وامجد شاور، وفايز نصار، واحمد برهم، ومحمد ترتير، ووجدي الجعفري.

بدأ اللقاء بكلمة للمحلق الإعلامي للقنصلية الأمريكية أرليس رينولدز رحبت خلالها بالحضور، وقالت ان هذه الفرصة الاولى التي تلتقي بها مع إعلاميين رياضيين فلسطينيين متمنية ان تكون مقدمة للقاءات قادمة يستفيد منها الاعلام الرياضي الفلسطيني.

وقدمت موجزاً للسيرة الذاتية للكاتب والناقد الضيف تشاد فورد، وهو أستاذ مساعد في الدراسات الثقافية الدولية ومدير مركز التفاهم بين الثقافات لمركز مكاي في جامعة بريغهام يونغ في هاواي، من بين اكبر اهتماماته بناء جسور السلام بين الثقافات، وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق للموقع الرياضي الشهير "Sportstalk"، والذي تم شراؤه من قبل الشبكة الرياضية الأمريكية العملاقة ESPN في عام 2001.

كما وعمل فورد عدة سنوات كمحرر وكاتب بارز في شبكة الـ ESPN قبل مغادرته في عام 2005 لمناصبه الحالية مع مركز مكاي.

من ثم تحدث الزميل محمود السقا الذي شكر الضيف على حضوره، وقدم نبذة عن واقع الرياضة الفلسطينية والتطور الذي حصل لها.

من جانبه تحدث "فورد" عن سعادته بهذه الزيارة، والتقائه بالصحفيين الرياضيين في فلسطين، وتحدث عن التحديات والفرص التي تواجه الصحفي الرياضي في امريكا، وخاصة المحترفين منهم، وعن الهدف من زيارته وهي بناء جسور ين الشعبين الفلسطيني والأمريكي.

وخلال النقاش أطلعه الصحفيين الرياضيين على الوضع الراهن للاعلام الرياضي في فلسطين، والعراقيل التي تواجهها الرياضة في فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وعلق فورد على الصعوبات والحواجز التي تواجه الرياضة الفلسطينية، قائلا: "انه يعرف ان المنتخبات الوطنية لا يسمح لها باللعب وتواجه صعوبات بالتنقل مؤكدا ان الرياضة مهمة لبناء السلام ولو منعتم من ممارسة الرياضة فان الطريق الى السلام سينقطع والرياضة لديها القدرة على تحويل الناس الى مجالات مفيدة وهي تؤدي في نهاية المطاف الى تحقيق أهداف مشتركة فكلنا يبحث عن اللعب وتطوير مهاراته بطريقة لا تتدخل فيها السياسة مؤكدا ان ترابط الناس يتم بنسبة كبيرة عبر الرياضة وعلينا جهد كبير لاستخدام الرياضة في إيقاف القطيعة وجسر الهوة بين الدول المختلفة".

وعبر فورد عن اعجابه بمباراة المنتخبين النسويين الفلسطيني والأردن بعد ان سمع تفاصيل واحداث هذه المباراة التاريخية من الملحق الثقافي للقنصلية الأمريكية.

وأكد فورد اننا كإعلاميين لسنا سياسيين ولكننا وسطاء ورغم ان هذا الدور يكون صعباً فاننا لا نحاول ان نؤيد موقفاً دون اخر فالسلم أفضل من الحرب والعلاقة افضل من القطيعة ونحن نؤمن ان الناس بإمكانهم حل خلافاتهم معبرا عن تعاطفه مع العديد من ابناء الشعب الفلسطيني الذين يعرفهم ويمتلك علاقات طيبة معهم مشيدا بعظمة الشعب الفلسطيني والرياضة الفلسطينية التي تتطور وتواصل طريقها نحو النجاح رغم العوائق الشديدة التي تواجهها.

وابدى الزميل فورد استعداده للتعاون بين الصحفيين والمؤسسات الصحفية الرياضية الفلسطينية والأمريكية.

كما أظهرت ارليسا رينولدز استعداد القنصلية الأمريكية على تقديم كافة اشكال المساعدة لتطوير الاعلام الرياضي الفلسطيني، وتمنت مزيدا من التعاون في المستقبل.