الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: على الرباعية إجراء نقلة بأسلوب عملها في الخامس من الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 04/02/2011 ( آخر تحديث: 04/02/2011 الساعة: 19:28 )
رام الله-معا- اكدت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو المجلس التشريعي اليوم، على ضوء اجتماع اللجنة الرباعية المقرر في الخامس من الشهر الجاري على هامش فعاليات مؤتمر ميونخ، أنه وفي الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تغيرات وتحولات كبيرة، فإن على اللجنة الرباعية التدخل الايجابي والفاعل لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضافت د.عشراوي: "آن الأوان لأن تتجاوز الرباعية مرحلة إطلاق التصريحات وإصدار البيانات والانتقال إلى مرحلة اتخاذ الخطوات الفاعلة والملموسة". كما أن التكرار الرتيب لمناشدة الأطراف بالعودة إلى المفاوضات الثنائية بدون وقف الاستيطان أو اعتماد مرجعيات واضحة وملتزمة بالقانون الدولي لن تنقذ ما يسمى "بعملية السلام" من أزمتها الحادة، موضحة: "إن عقدين من المفاوضات لم تحققا شيئا سوى إفساح المجال لإسرائيل للقضاء على حل الدولتين والتنصل من الاستحقاقات وجميع أنواع المساءلة، وكل ذلك بفضل الاستحواذ الأمريكي على العملية وانحيازها الكامل للجانب الإسرائيلي بينما تتنكر للحقوق الفلسطينية."

وتابعت د. عشراوي: "هناك حاجة لنقلة نوعية في أسلوب عمل اللجنة الرباعية وفي طريقة تعاطي المجتمع الدولي مع متطلبات السلام، فهناك تناقض جوهري ما بين عملية بناء مؤسسات الدولة التي تقوم بها السلطة الفلسطينية وبين عملية التقويض الشامل لمتطلبات قيام هذه الدولة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي."

وختمت د. عشراوي بالقول:"مع اقتراب موعد استحقاق أيلول النهائي، على اللجنة الرباعية أن تتخذ في الخامس من شباط الجاري قرارا جريئا وواضحا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعقد مؤتمر دولي يرسم الخطوات المطلوبة ويضع جدولا زمنيا ملزما للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967، بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات والإجراءات الكفيلة بتزويد الشعب الفلسطيني بالحماية المطلوبة."