الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما: على مبارك الاستماع للمتظاهرين ويجب بدء عملية انتقال السلطة

نشر بتاريخ: 05/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 08:53 )
القدس - معا - طالب الرئيس الامريكي باراك اوباما السلطات المصرية بالشروع فورا في مفاوضات مع أطراف المعارضة تمهد لعملية انتقال سلس ومنظم للسلطة، مشيرا إلى أن بعض هذه المحادثات قد بدأت بالفعل.

واكد في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر خلال زيارة يقوم بها الى كندا فجر اليوم السبت بتوقيت القدس على ان مستقبل مصر يحدده شعبها، مضيفا انه من الواضح ان البلاد في حاجة الى عملية انتقالية تبدأ الان، وهذه العملية يجب ان تضمن احترام حقوق الشعب وتضمن له انتخابات حرة ونزيهة، اما تفاصيل هذا الانتقال فسيعمل المصريون عليها.

واشار الى أن هناك بعض المحادثات التي بدأت بالفعل لكننا نتشاور كما قال مع المصريين ومع المجتمع الدولي لنقل اعتقادنا القوي بأن الانتقال الناجح والمنظم للسلطة يجب ان يكون له معنى.

كما حث الرئيس المصري حسني مبارك على "الاستماع" الى المتظاهرين المنادين بتنحيه عن السلطة دون ان يدعوه صراحة الى التنحي، وشدد على ان المفاوضات يجب ان تضم قطاعا عريضا من المعارضة، وهذا الانتقال يجب ان يراعي مطالب اولئك الذين يرغبون في مستقبل افضل.

وادان اوباما استخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين ووصفه بأنه "امر غير مقبول"، وقال "نستمر في القول بوضوح بأننا نعارض استخدام العنف في هذه الازمة".

ورفضت واشنطن ضمنا ما أعلنه الرئيس مبارك من أن تنحيه سيؤدي إلى الفوضى في مصر، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس إن الاضطرابات في مصر ستستمر وقد تزيد اذا لم يتم تطبيق اصلاحات سياسية ملموسة، واعتبر ان ما يحصل على الارض سببه ان الحكومة المصرية لم تقم حتى الان بالتفاوض مع من هم خارج الحكومة والاسراع بعملية نقل السلطة.

وحث جيبس الحكومة المصرية على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق انتقال منظم للسلطة، وحذر من ان الاضطرابات قد تستمر دون اتخاذ مثل هذه الاجراءات، كما متوقع المتحدث أن تلتزم أي حكومة مصرية مقبلة باتفاق السلام مع اسرائيل، مشيرا إلى أن الاتفاق وقع مع مصر وليس مع رئيس بعينه.

وأعلن البيت الابيض انه يجري حاليا مداولات مع شخصيات مصرية بارزة لضمان انتقال سلمي فوري ومنظم للسلطة.وتشير التقارير الى ان احد الخيارات المطروحة الاستقالة الفورية لمبارك وتسليم السلطة الى مجلس دستوري من ثلاثة اشخاص.

ولم ينف المسؤولون الامريكيون هذا الخيار، لكنهم اكدوا على وجود خيارات اخرى قيد الدراسة، وان كافة القرارات لا بد ان تصدر من الشعب المصري.

وقد تحدث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع نظيره المصري عمر سليمان، ودعاه الى انجاز انتقال فوري الى حكومة ديمقراطية تحقق طموحات ورغبات المصريين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان الاجراءات التي اتخذتها السلطة المصرية بهدف التحول السياسي ليست كافية، وان الحكومة ستفقد المصداقية اذا فشلت في منع وقوع المواجهات والعنف في احتجاجات اليوم.

واضاف كاميرون في بروكسل حيث تعقد قمة الاتحاد الاوروبي: "قلنا بوضوح ان على مصر القيام بمبادرات للبرهان على وجود سبيل واضح وشفاف يحقق التحول".

واوضح قائلا: "اذا رأينا اليوم في شوارع القاهرة اعمال عنف منظمة من قبل النظام او اللجوء الى البلطجية ليهاجموا المتظاهرين، فستفقد مصر ونظامها ما تبقى من رصيدها من المصداقية والدعم في الغرب بما في ذلك في بريطانيا".