السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية: الوضع الإنساني والصحي في غزة خطير

نشر بتاريخ: 05/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 17:40 )
غزة- معا- حذر مركز سواسية لحقوق الإنسان من الأوضاع الإنسانية والصحية الصعبة التي يمر بها القطاع الصحي في غزة، لاسيما جراء نقص ما يقارب من (183) صنفاً من الأدوية بالإضافة إلى (165 ) صنفا من المستهلكات الطبية للقطاع غالبيتها تتعلق بمرضى السرطان والدم ومرضى الثلاسيميا بالإضافة الى منع إدخال الإمدادات والمستهلكات الطبية اللازمة للقطاع.

كما حذر المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه من تجدد أزمة غاز الطهي ونتائجها على المواطنين الذين يعيشون تحت الحصار، بالإضافة إلى أزمة نقص القمح والدقيق نتيجة تحويل العمل من معبر كارنى إلى معبر كرم أبو سالم، الأمر الذي قلص كميات القمح التى تدخل للقطاع المحاصر.

وأشار المركز إلى انعكاس أحداث مصر على حياة المواطن والارتفاع الملحوظ في الأسعار ناهيك عن انقطاع البنزين والسولار المصري اللازم لتشغيل المولدات ومضخات المياه بسبب هذه الأحداث حيث يعتمد سكان قطاع غزة على المئات من السلع المصرية التى تدخل، عبر الأنفاق بسبب الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر.

وأفاد المركز بان هذه القضايا باتت تقلق المواطن الفسطينى الذي لم يعد يتحملها مطالبا الجميع بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وإنقاذ الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال المنظمة والتي وصلت ذروتها بهذه الإجراءات والقرارات.

ودعا المركز كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم إلى ضرورة التحرك تجاه تلك القضايا الخطيرة والتي باتت عبئا على المواطن الفلسطيني داعيا الأمتين العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى تحرك شعبي لفضح السياسة الإسرائيلية والعمل على مقاضاة إسرائيل أمام المحافل الدولية.

كما دعا المركز للضغط من اجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة والعمل على إعادة الاعمار وبأقصى سرعة ممكنة وإيواء نحو أربعين ألف أسرة لا زالت داخل الخيام منذ أكثر من سنتين تحت البرد الشديد جلهم من الأطفال وكبار السن.

وطالب المركز بضرورة تدخل الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية لإنقاذ حياة الأسرى وخاصة المرضى منهم مع ضرورة الضغط على إسرائيل للسماح لاهالى الأسرى بزيارتهم والاطمئنان على حالهم إعمالا للقواعد والمبادئ المتعلقة بحقوق الإنسان.