الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين بمصر يتفقد أوضاع المواطنين العالقين بمطار القاهرة

نشر بتاريخ: 05/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 19:24 )
بيت لحم- معا- تفقد سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية د.بركات الفرا، اليوم، أوضاع المواطنين من أبناء قطاع غزة العالقين في مطار القاهرة الدولي منذ بضعة أيام؛ بسبب إغلاق معبر رفح نتيجة استمرار الأحداث المؤسفة في هذا البلد الشقيق.

وقال السفير الفرا، في تصريح له من القاهرة: "بتكليف من الرئيس محمود عباس، زرت أبناء شعبنا من العالقين في مطار القاهرة، وعددهم 36 مواطنا ومواطنة، واستفسرت عن مطالبهم واحتياجاتهم، واطلعت على معاناتهم".

وأضاف قائلا: "هؤلاء المواطنون يطالبون بالعودة إلى الوطن، وهذا حق لهم، ونحن نجري اتصالات دائمة مع المسؤولين المصريين لهذا الغرض، وتوجد وعودات بحل هذه المشكلة، ونأمل بأن يتمكنوا بالفعل من الخروج من مصر والذهاب إلى غزة سريعا".

وحول احتياجاتهم، قال السفير الفلسطيني: "نحن نوفر لهم كل ما يطلبونه منا على صعيد الأغذية والدواء والأغطية، وهذا واجب علينا، وبالنسبة لمطلبهم بالعودة إلى غزة، فهذا أمر خارج عن إرادتنا ولا نقصر في بحث هذه المسألة مع المسؤولين بهذا البلد الشقيق، مع الإشارة إلى أن الظرف الاستثنائي في مصر هو سبب إغلاق معبر رفح، وندعو الله بأن تنتهي الأزمة تماما وسريعا ودون تأخير وأن تنعم مصر دائما بالأمن والاستقرار".

وأضاف الفرا خلال حديثه لنشرة أخبار شبكة "معا" الإذاعية بأنه جلس مع المسافرين العالقين واستمع لهم لمدة طويلة، وأكد الفرا بأنه لا توجد أية إشكاليات بالنسبة للطيران على أي من البلدان حول العالم من مطار القاهرة باستثناء السفر الى قطاع غزة، "فقد جاءت المشكلة بسبب إغلاق معبر رفح البري وخطورة الطريق في سيناء فهي ليست آمنة كما يجب".

وتابع الفرا قائلا: إنه ومع ذلك، تواصل السفارة الفلسطينية جهودها مع قوات الأمن في المطار على أساس ان الكل سيذهب ويغادر فورا "وعلى مسؤوليتنا الشخصية".

واختتم الفرا حديثه بالتعهد سواء كسفارة او بشكل شخصي لحل هذه الأزمة ومساعدة كافة المسافرين بالخروج من المطار، وتابع قائلا: "أنا جاهز أن اكتب تعهد على نفسي بأن يغادر جميعهم، وان شاء الله يتم ذلك بأقرب وقت ممكن".

يشار إلى أنه رافق جولة السفير في مطار القاهرة، كادر السفارة اضافة لمساعديه، ومندوبي السفارة في المطار.