الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أطفالنا للصم تعقد ورشة عمل حول برنامج فحص السمع المبكر

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 13:03 )
غزة -معا- عقدت جمعية أطفالنا للصم يوم امس الاول ورشة عمل حول أهمية إدراج فحوصات السمع ضمن الخدمات الاساسية للأطفال حديثي الولادة ضمن أنشطة مشروع "فحص السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة(0-6) في منطقتي شمالي وجنوبي قطاع غزة" الممول من البنك الدولي من خلال مركز تطوير المؤسسات الأهلية.

وتأتي فعاليات ورشة العمل التي عقدت في مقر جمعية أطفالنا للصم متماشية مع برنامج الجمعية لمناصرة حقوق واحتياجات الصم وضعاف الصم في قطاع غزة.

وافتتح الورشة نعيم كباجة، مدير جمعية أطفالنا للصم، بكلمة ترحيبية بمدراء المؤسسات والجمعيات العاملة في قطاع المرأة وبعض أولياء أمور الأطفال ممن يعانون من إعاقة سمعية. وتحدث خلال كلمته عن أهم برامج جمعية أطفالنا للصم ومدى أهمية الخدمات التي يقدمها المشروع حيث علق قائلا:"إن فحص السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة يعد من أحد أهم الخدمات الوقائية والذي يمكن أن يمنع حدوث الصمم لدى الأطفال أو أن يخفف من وطأته".

من جانب آخر قدم رمضان حسين، رئيس قسم العيادات الخارجية في جمعية أطفالنا للصم، شرحا تفصيليا عن الإعاقة السمعية وأسبابها وأهمية التدخل المبكر للوقاية منها والحد من انتشارها. كما عبر قائلا: "إن الكشف المبكر عن الصمم يعتبر جزء أساسي من برنامج التدخل المبكر الذي يقدم التأهيل والتدريب في الوقت المناسب مما يوفر فرص أفضل لتعلم مهارات اللغة لدى الطفل الاصم."

وتضمن اللقاء نقاشات وأسئلة واستفسارات من قبل الأهالي ومدراء المؤسسات وتم الخروج بعدد من التوصيات التي تهدف للنهوض بخدمة فحص السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة وادراجها ضمن قطاعات الصحة الحكومية وغير الحكومية.

جمعية أطفالنا للصم هي جمعية غير ربحية تأسست عام 1992 بقطاع غزة. تهدف الجمعية إلى تحسين جودة الحياة للأطفال والبالغين الصم من أجل مساعدتهم للوصول إلى أعلى درجات تحقيق الذات، وذلك عن طريق تزويدهم بالخدمات عالية الجودة في مجال التعليم والرعاية الصحية والخدمات المجتمعية وفرص العمل.