الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

واعد: البعلوجي يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 15:21 )
غزة -معا- أفادت جمعية واعد للأسرى والمحررين بأن الأسير اشرف حسن يوسف بعلوجي دخل عامه العشرون في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل، وأوضحت بأن الأسير البعلوجي البالغ من العمر (38) عاماً من محافظة غزة وهو أعزب.

وذكرت واعد بأن الأسير البعلوجي تنقل في عدة سجون وزار تقريباً كافة أقسام السجن وزنازين العزل. وأشارت إلى أن الأسير البعلوجي توفيت والده وهو داخل سجون الاحتلال دون أن يتمكن من رؤيتها ، وتم اعتقاله على خلفية تنفيذه لعملية بطولية بمناسبة انطلاقة حركة المقاومة الإسلامية _حماس 14-12-1990ورداّ على الاعتقالات الجماعية التي يتعرض لها شبان الحركة خاصة أن العديد من قادة الجناح العسكري كانوا معتقلين ليعتقل الأسير البعلوجي بتاريخ 7/2/1991و يقضي حكما بالسجن ثلاثة مؤبدات و7أعوام أي ما يعادل 304أعوام.

كما دخل الأسير فادي حسين غانم مرتجى عامه الثامن في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأوضحت واعد بأن الأسير مرتجى معتقل هو وهو شقيقه سمير المحكوم 20عاما داخل سجون الاحتلال ويقضي فادي حكما بالسجن لمدة 18عاما وولد فادي بتاريخ7/2/1979واعتقل بتاريخ 7/2/2003 وقد اعتقل من منزله بعد اقتحامه في انتفاضة الأقصى وكان يعمل موظف سلطه فبل اعتقاله وحكم بالسجن 16سنه ويقبع الآن في سجن النقب .

واعد تستعد لاستقبال الأسريين المبيض والدعالسة المتوقع الإفراج عنهم اليوم

أفادت جمعية واعد للأسرى والمحررين بأنه من المتوقع اليوم، أن تفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسيرين عبد الكريم المبيض والمحكوم 3سنوات بعد انتهاء مدة محكوميته وهو من سكان الشجاعية وهو من مواليد 15-7-1974تم اعتقاله من الضفة الغربية ،ومتزوج ولديه اثنان من الأبناء.

كما سيتم الإفراج اليوم عن الأسير خميس الدعالسة من سكان التفاح بعد انتهاء مدة محكوميته،حيث قضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي مدة 5 سنوات ونصف السنة، في سجن نفحة الصحراوي " وهو من مواليد 23 أغسطس 1973 وكانت قوات الإحتلال الإسرائيلي قد اعتقلته في جنوب قطاع غزة بتاريخ 30 أكتوبر من العام 2005م وله 4 أبناء.

وتستعد جمعية واعد للأسرى والمحررين لاستقبال الأسيرين على حاجز ايرز مع حشد من أهالي الأسرى من محافظة غزة .

إصابة أسير بجلطة بعد سماعه نبأ وفاة ابنه

أكدت جمعية واعد للأسرى والمحررين أن الأسير فوزي عطية محمود أبو غنيم أصيب بجلطة بعد سماعه نبأ وفاة ابنه البالغ من العمر 16عاما والذي توفي بسب تليف في الكبد نقل على أثرها الأسير أبو غنيم إلى مستشفى الرملة.

وأوضحت عائلة الأسير لجمعية واعد بأن الأسير نقل منذ شهرين إلى مستشفى الرملة اثر سماعه النبأ وحتى اليوم لا نعلم عنه شيئا .

وأعرب عائلته عن قلقها البالغ عن صحة ابنهما الأسير المحرومة من زيارته منذ أربع سنوات بالإضافة إلى حرمانهم من الاتصال أو التواصل معهم وعدم معرفتهم ما طبيعة وضعه الصحي .

وذكرت واعد بأن الأسير أو غنيم من مواليد عام 1967ومتزوج ولديه 8أبناء وتم اعتقاله بتاريخ 12-12-2009ولا يزال موقوف دون إصدار حكما بحقه .

وأشارت واعد إلى أن الأسرى المرضى يعانون أوضاعا صعبه وخطيرة في ظل استمرار سياسية الإهمال الطبي المتعمدة والممنهجة ضدهم وذكرت واعد بأن هناك حوالي 1200حالة مرضية منهم 50يقبعون في مستشفى سجن الرملة بشكل دائم لا يقدم لهم العلاج المطلوب بالإضافة إلى وجود عدد منهم بحاجة إلى عمليات جراحية وتماطل إدارة السجون في إجرائها لهم .مما ضاعف من عذاباتهم ومعاناتهم .

وطالبت واعد المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية بالعمل الجاد للضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عنهم وتحسين شروط معيشتهم والإفراج عنهم في أسرع وقت نظرا لسوء وضعهم الصحي.