الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في اوراق دوري كرة السلة في غزة

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 13:11 )
بقلم: علي النباهين

كما وعدتكم بتحليل دوري كرة السلة في القطاع وسنحلل هذه المرة بشكل مختلف واسلوب جديد لم يتناولة احد من قبل الدوري في اسبوعه السابع او الثامن لانعرف بسبب الامطار والمؤجلات ولكن على كل حال سنحاول ان نضع عناوين وصفية للدوري حتى الان.
1- المستوى بشكل عام في ارتفاع لجميع الفرق
2- كلمة الفصل للكبار
3- لامفاجات حتى الان
4- حكام مرة فوق ومرة .... فوق
5- التنافس شرس
6- جماهير غفيرة ومتوترة
7- تغطية اعلامية لابأس
8- غياب المدربين
9- اللحظات الاخيرة حاسمه.

بالفعل المستوى يرتفع بشكل رائع لدى جميع الفرق وهذا من اهم اهداف الدوري فنشعر ان جميع الفرق من مباراة لاخرى يرتفع مستواها وخصوصا فرق الوسط والفرق المتاخرة في جدول المسابقة.

واعتقد ان سبب هذا الارتفاع كثر لعب المباريات الرسميه بشكل مستمر وعدم التوقف , ولا يوجد مفاجات في الدوري فتقريبا تسير النتائج حسب المتوقع فالكبار يثبتون من لقاء لاخر انهم يستحقوا ان يكونوا كبار وبالطبع هم كذلك.

حكامنا يجتهدون واحيانا يصيبون واحيانا لم يحالفهم التوفيق واحيانا اللقاءات اكبر من مستواهم واحيانا يسيطرون ولكن يعطيهم الف عافيه فكلهم يبذلون كل جهدهم وهذا ما لديهم بل البعض منهم يحمل نفسه اكثر من امكانياته.

التنافس حامي الوطيس فالطموح كبير لدى كل الفرق الكبيرة منها والمتوسطه والاقل وهذا شيء يضيف اثارة للدوري وهو شيء جديد على دوري السله ففي العشرين سنة الاخيرة معروف الدوري مغازي او بريج اما هذا الدوري فهناك خدمات رفح(العملاق ) والرياضي وخدمات خانيونس وخدمات دير البلح وغيرهم , اما عشاق كرة السله الجماهير الوفية المتعصبة تعصب اعمى لفرقها يضيفون جمالا للدوري وبدونهم لا معنى للعبة فنشعر بانهم يزيدون من مباراه لاخري , اما الاعلام فهو متواجد وبكثرة ولكن تشعر بسطحيه في التغطية ولا وجود لمتخصصون ليعطوا تقارير اكثر عمقا ومهنية.


المدربون هم الغائب الحاضر من اهم ملاحظات دوري القطاع عدم وجود مدربين اصحاب تاثير في اللعبة حيث يعرف الجميع ان مدرب كرة السلة يختلف عن ايا مدرب, مدرب السله له تاثير كبير يتعدى 50% من قوة الفريق من خلال الخطط ووقت كل خطه ومن خلال التشكيل والفولات والوقت المستقطع ومفاتيح اللعب وقراءة المنافس يا جماعه مدرب السله يكاد يكون كل شيء واذا كان مدرب السلة على مستوى عالى يستطيع ان يعمل من الفسيخ شربات وخصوصا ان كرة السلة في العالم في تتطور مستمر ومذهل فاين مدربينا من هذا لاوجود لهم ( كلوعلى البركة) وهنا نقول وفي اليلة الظلماء يفتقد البدر الكابتن (حسن زيادة ) وبعده غزة لم تعرف مدرب مع احترامي للجميع.

اما بخصوص اللحظات الاخير فكل المتعه والاثارة في اللحظات الاخيرة كثير هي المباريات في هذا الدوري حسمت في اللحظات الاخيرة بل الثواني الاخير واكبر دليل مغازي بريج خمسون ثانية تقلب تفوق المغازي بست نقاط الى فوز البريج بنقطتين وكذلك بريج خدمات رفح وكذلك المغازي خدمات رفح.

اما بخصوص الفرق فالمتصدر حتى الان هو خدمات البريج الذي عاد بقوة بعد الهزيمة الاولى له على يد العميد غزة الرياضي ومن بعد هذه الهزيمة استطاع ان يحقق ستة انتصارات متتالية منها انتصارات على اهم منافسية خدمات المغازي وخدمات رفح وذلك بفضل دعم ادارته واستحضار تاريخة وانسجام لاعبية وخبرة نجم الفريق حسن اسماعيل.

اما الوصيف حتى الان خدمات رفح الذي كان وقبل مبارتين لم يهزم فقد هزم مرتين متتاليتين على يد البريج والمغازي وكان ادائه مفاجاه بالنسبة لي امام البريج والمغازي فليس هذا خدمات رفح (العملاق ) الذي يملك عناصر هي الافضل في الدوري فعندما تعرض للاختبار الحقيقي لم ينجح بسبب قلة الخبرة او الرهبة لا اعلم ويجب ان يعرفوا اين الخلل ويصححوة بسرعه لانه ما زال الدوري طويل والامل كبير.

اما المركز الثالث للحصان الاسود خدمات خانيونس الذي كان يملك طموح اكبر من نتا ئجه وايضا مازال الفريق المرعب الذي يقارع الكبار وفي الدور الثاني ربما يحقق المفاجاه , اما المركز الرابع فهو من نصيب خدمات المغازي البطل وهو يحتل هذا الترتيب مؤقتا لانه لعب مباريات اقل من الفرق الثلاثه فالمغازي ناجح بكل المقاييس وهزيمتة على يد غريمة البريج لا تقلل منه ابدا وخصوصا بتغيير المدرب ليقودهم جوهرة فلسطين اسامه ريان.

اما الرياضي (العميد ) فهو في المركز الخامس ولعب مباريات اقل بمباراه واحده عن الفرق الثلاثة الاولى وله لقاء مهم يوم الاثنين مع البطل المغازي , خدمات دير البلح في المركز السادس الذي قدم مباريات غاية في القوة والمتعه وفجاه انخقض مستواه بلا سابق انذار ويجب تصحيح وضعه سريعا وخصوصا ان بانتظاره مباراه قوية امام المتصدر يوم الجمعه , المركز السابع خدمات جباليا هذا الفريق وكما توقعت له سابقا انه في تطور مستمر , وبالنسبة للبحرية الشاطيء القوي والغير محظوظ فهو في المركز الثامن , واخيرا اتحاد دير البلح الذي ايضا هو في تطور مهم وقدم مباريات اخيره قوية.

وهنا ولاول مرة سنقيم كل عناصر اللعبة حسب وجهة نظري المتواضعه
1- منتخب الدوري حتى الان حسب وجهة نظري
وائل تيم – طه جبر- ابراهيم ابو رحال – سليم قاسم – احمد عبدو- محمد كمال – حسن اسماعيل – ابراهيم مصلح – شادي الباز – هاني زملط
2- افضل لاعب في الدوري حتى الان ايضا حسب وجهة نظري هنا اود ان اشرح قبل ان اقول الاسم في بداية الدوري كان وائل تيم ولكن مستواه في المبارتين الاخيرتين لم يكن بنقس القوة مثل المباريات السابقه وعلية اختار حسن اسماعيل فهو من اهم عوامل تصدر البريج للمسابقة حتى الان وهو افضل لاعب في القطاع في اخر عشر سنوات ومازال محافظ على نفسة حتى الان وله دور كبير في خدمة فريقة وقيادتة وبالاضافة لامكانياته ومهاراته .
3- افضل جمهور خدمات رفح
4- اجمل مباراه خدمات البريج خدمات المغازي
5- افضل مباراه تحكيميا خدمات المغازي خدمات رفح (الدولي حسين حمدان –باسل كرون – محمد سكيك )
6- افضل حكم صاعد محمد سكيك
7- افضل لاعب اخلاق محمد كمال (الدغدغ )
8- الاكثر نشاطا الدينامو نعمان رزق عضو الاتحاد ,والمخطط والمرتب مقرر لجنة المسابقات عبد الرحيم مهنا , والمتفاني رئيس لجنة الحكام عبد الحي قاسم ابو سليم .
واخيرا هي مجرد محاولة لتحليل الدوري وعناصر اللعبة من وجهة نظري المتواضعه وان كان يختلف معي البعض ولكن في الاول والاخر هي وجهة نظر .