السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الورشة النهائية لمشروع تعزيز استقلالية القضاء

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 13:15 )
نابلس -معا- اختتم في نابلس أمس مشروع تعزيز استقلالية القضاء والذي استمر على مدى ستة شهور، حيث عقدت ورشة عمل ختامية للمشروع، حضرها عدد من الأكاديميين في القانون ونقيب المحامين واكاديميين من كلية الصحافة والاعلام وممثلين عن محكمة بداية نابلس وطلبة كليات القانون في جامعة النجاح الوطنية وجامعة بير زيت والجامعة العربية الامريكية، اضافة الى ممثلين من مؤسسات المجتمع المدني.

وفي بداية الورشة افتتح الدكتور نهاد خنفـر مدير الورشة واستاذ القانون في جامعة النجاح الوطنية الورشة معطياً صورة عامة عن المشروع واهدافه ودوافعه واهميته الكبيرة باعتباره احد اهم المشروعات النادرة التي تبحث في قطاع العدل بصورة مختصة، ثم تم عرض فيلم توثيقي عن مركز الحياة المنفذ للمشروع.

ثم عرض رياض خنفر مدير المشروع عرضاً تقديمياً حول الاختصاص الدقيق الذي بحث فيه المشروع والمتعلق بإجراءات التعيين والنقل والترقية للقضاة مبيناً وصفاً احصائياً وجداول محللة احصائياً حول نتائج الدراسة الاستطلاعية للمشروع.

وقام الدكتور محمد شراقة استاذ القانون في جامعة النجاح الوطنية بصفته مستشاراً للمشروع بمناقشة ما توصلت اليه الدراسة مع المشاركين، واجاب على عدد من التساؤلات وبين عدد من التفاصيل والرأي القانوني بها، مسترسلاً في اعطاء خلفية قانونية في الجزئية التي بحث فيها المشروع ومدى توافقها مع النصوص القانونية المكتوبة.

من ناحيته اعتبر النائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة الجهة المنفذة للمشروع هذه الدراسة بالمميزة والحساسة والهامة في قطاع العدل والسلك القضائي، وابدى جمعة ارتياحه بتنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني المخطط وحسب الاهداف الموضوعة معبراً عن تقديره لكل من تعاون في انجاح المشروع ودعمه رغم المعيقات الكبيرة التي تم تجاوز غالبيتها بفضل فريق العمل المؤهل لتنفيذه.

كما اعرب جمعة عن اسفه الشديد لما ابداه عدد من اطراف السلطة القضائية العليا من عدم تعاون في انجاز المشروع وتراجعهم عن استكمال بعض مراحل المشروع الذي استمر بالنهاية ونجح في استكشاف الواقع الحالي الذي بحث فيه المشروع.

كما اشار جمعة الى ان نتائج المشروع النهائية ستنشر على الموقع الالكتروني لمركز الحياة وستكون متاحة في بداية آذار المقبل.