الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمال المهن الصناعية يطالبون السلطة فتح مشاريع تشغيلية لهم في جنين

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 17:50 )
جنين- معا- طالب عمال المهن الصناعية والحرفية في محافظة جنين، الجهات المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية فتح مشاريع تشغيلية للعمال العاطلين عن العمل في المحافظة.

جاء ذلك في الزيارة قام بها وفد نقابي من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لعدد من مواقع العمل في منطقة يعبد ومنطقة مثلث الشهداء والمنطقة الصناعية في مدينة جنين للاطلاع على أوضاع العمال ومطالبهم العمالية.

واجتمع الوفد بعضو اللجنة العمالية في منطقة يعبد كايد ابوبكر والذي رافقهم في زيارة العاملين في صناعة التبغ في بلدة يعبد والذين تباحثوا مع بعض العمال على تدني نسبة الاجور في هذه المهنة قياسا مع معدل الاسعار الذي شهد في ذات الوقت ارتفاعات كبيرة.

كما تطرق العمال الى بعض القضايا العمالية كالتأمين الصحي وبيئة العمل في هذه المهنة التقليدية في كل منطقة يعبد رافضين كل المحاولات التي حدثت قبل شهر في تهريب تبغ فاسد إلى المنطقة الأمر الذي يسيء إلى منتج يعبد الذي يشهد له الجميع.

وفي منطقة مثلث الشهداء رافق الوفد عضو اللجنة العمالية في تلك المنطقة لطفي زكارنه حيث اطلعوا على بعض القضايا العمالية في مهنة مناشير الحجر وخاصة في موضوع اصابات العمل وضرورة توفير ادوات الصحة والسلامة المهنية ومدى تطبيقها من قبل العاملين.

واشار العمال للوفد أن قلة الطلب على منتجات مناشير الحجر أدى إلى تقلص عدد ساعات العمل في اليوم الواحد الأمر الذي سبب عبء إضافي على كاهل العمال الذين يطاردهم شبح الغلاء المستمر في الصعود وبشكل مستمر.

واختتم الوفد النقابي يومه الميداني في زيارة المنطقة الصناعية في مدينة جنين والتي هجرها الكثير من العمال ومن أصحاب المهن بسبب قلة العمل حيث كان يعمل في هذه المنطقة أكثر من 2000 عامل وصاحب مهنة، والان لا يعمل في المنطقة أكثر من 300 عامل وصاحب مهنة.

وذكر أحمد نزال نقيب أصحاب العمل في المنطقة الصناعية بأن عدد العمال في المنطقة قد تضاءل بشكل كبير وان بعض مناطق المنطقة الصناعية أصبحت مهجورة مطالبا السلطة باتخاذ بعض الخطوات الجدية والفورية لإنعاش سوق العمل الفلسطيني وذلك من خلال فتح بعض المشاريع التشغيلية.