الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الاحتلال تستعد لطرد عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 13:26 )
القدس-معا- من المتوقع أن توافق ما يسمى بـ "لجنة البناء والتخطيط" الاسرائيلية على بناء مبنيين يضمان 13 شقة سكنية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية بدعم من المستوطنين الذين يحتلون حاليا ثلاثة منازل في الحي ما يعني طرد عدد من العائلات الفلسطينية التي تعيش على الموقع من أجل بدء أعمال البناء.

كما ان لجنة التخطيط ستوافق على طريق للوصول الى جبل ابو غنيم والتي ستمكن من التوسع في المنطقة.

ووفقا للخطة التي سيتم بحثها اليوم لاقرارها سيجري هدم مبنيين في الجزء الغربي من الحي وبناء اثنين من المباني الجديدة واحد سيتكون من 10 شقق والاخر ثلاثة.

وفي كلتا الحالتين فان حاييم سيلفرستاين، وهو شخصية معروفة في الأوساط اليمينية في القدس يقترح خطط على ما يسمى بـ "بلدية القدس" ويتم تسجيل الشركات لهذا المشروع في الولايات المتحدة، وربما تكون شركات وهمية أنشأها نشطاء اليمين من أجل نقل الأموال لشراء العقارات في إسرائيل كما قال موقع صحيفة هارتس الناطق اللعة الانجليزية.

وخلال الأشهر ال 18 الماضية كان هناك صراع بين سكان حي الشيخ جراح والمستوطنين لمنع طرد عائلات فلسطينية من الحي.

ويدعي المستوطنون انه كان هناك حي يهودي في الشيخ جراح قبل 1948, وأقرت المحكمة حق اليهود استعادة ممتلكاتهم. ومنذ ذلك الحين، فإن المستوطنين يعملون يوتيرة متسارعة حتى يتمكنوا من طرد الفلسطينيين وملء المنطقة.

وشمل قرار المحكمة العليا في عام 2001 إمكانية تطبيق حقوق الملكية اليهودية في الجزء الغربي من الحي.

يشار الى ان مواصلة بناء الاستيطان في حي الشيخ جراح سوف يلحق ضررا بالغا بالعلاقات مع الفلسطينيين اضافة الى مخالفة جميع الاتفاقات التي تنص على بقاء الأحياء اليهودية تحت السيادة الإسرائيلية والأحياء العربية تحت السيادة الفلسطينية" ، كما يقول يوسف الالو عضو مجلس مدينة ميرتس.