الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية العبيدية يستعرض الوضع البيئي أمام وفد من جامعة بنسلفانيا

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 09:51 )
بيت لحم- معا- التقى رئيس بلدية العبيدية في قاعة البلدية بوفد من مهندسين بلا حدود، وعدد من طلبة ومدرسي البيئة من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وكان الوفد يقوم بجولة للاطلاع على الوضع البيئي في بلدة العبيدية.

وبدأ الوفد زيارته بلقاء رئيس البلدية سليمان عبد الله العصا الذي اطلع الوفد الضيف على الأثر السلبي للمياه العادمة التي تجري في سيل واد النار والقادمة من القدس.

وقال الوفد إن بلدة العبيدية تعاني منذ وقت طويل من هذه المياه العادمة وان المشكلة تتفاقم مع الامتداد والتوسع العمراني للبلدة الذي يقترب من مجرى السيل وكذلك تعرض حياة وصحة المواطنين للخطر من مياه الوادي.

وأضاف رئيس البلدية أن كمية المياه العادمة التي تمر في الوادي يوميا تقدر بحوالي 31 ألف كوب تذهب هدراً دون الاستفادة منها، يمكن معالجتها من خلال إقامة محطة معالجة للمياه العادمة تقام على الوادي في أراضي بلدة العبيدية لري آلاف الدونمات من أراضي البلدة والمنطقة بعد زراعتها بالأشجار والمزروعات المختلفة والنباتات الرعوية لتربية الثروة الحيوانية، وان هذا سيساهم في تحويل الوضع البيئي السلبي إلى وضع ايجابي على البيئة والاقتصاد الوطني.

كما وأضاف رئيس البلدية ان بلدة العبيدية تعاني من وضع بيئي وصحي سيء نظرا لانتشار مئات الحفر الامتصاصية التي تشكل خطرا على المياه الجوفية وعلى صحة المواطنين وان المياه العادمة والجوفية لا تعرف الحدود والسياسة والقوة وعلى الجانب الإسرائيلي تقع مسؤولية حل المشكلة البيئية في بلدة العبيدية وهذا يتطلب السماح لسلطة المياه الفلسطينية بإقامة محطة تنقية في المنطقة، كما ويتطلب ربط بلدة العبيدية بشبكة للصرف الصحي.