السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تنفذ دورات تدريبية حول كيفية إدارة الحديقة المنزلية

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 10:11 )
غزة- معا- قامت الإغاثة الزراعية بتنفيذ دورتين تدريبيتين حول إدارة الحديقة المنزلية وطرق العناية بتربية الدجاج بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة الريفية والجمعية التعاونية للتوفير والتسليف وذلك ضمن مشروع إنشاء الحدائق المنزلية الذي تنفذه الإغاثة الزراعية في بيت لاهيا بتمويل من مؤسسة جراس روتس grass roots" ".

وأشارت الإغاثة الزراعية إلى أن الدورة الزراعية تناولت مواضع زراعية متخصصة حول إدارة الحديقة المنزلية، والعناية بالأشجار، والزراعة الحضرية، وذلك بهدف زيادة توعية المستفيدات بأهمية الحديقة المنزلية وكيفية إدارتها والحفاظ عليها للعمل على تشجيع وتعزيز الزراعات الحضرية وأهميتها الاقتصادية كمشروع صغير مدر للدخل.

كما ركزت الدورة الثانية على كيفية تربية الدجاج البلدي البياض ورعايته والتغذية، بالإضافة إلى مواصفاته وخصائصه وطرق التعامل معه، وكيفية الفحص والتحصين والتعامل مع الأدوية البيطرية باستخدام التدريبات العملية والمشاهدات وتقديم صور إرشادية.

ونوهت الإغاثة الزراعية إلى أنها ستقوم بإنشاء (18) حديقة منزلية في منطقة بيت لاهيا يستفيد منها النساء اللواتي تم اختيارهن بناء على معايير المشروع واللواتي تلقين التدريب وانه سيتم تزويدهن بجميع الاحتياجات الخاصة بالحدائق المنزلية مثل شبكات الري وخزانات المياه والمضخات والأدوات الزراعية بالإضافة إلى بذور زراعية وأشتال خضار والأشجار، وأسمدة عضوية كما سيتم تزويد الحائق بوحدات دجاج بلدي بياض وأعلاف، وتقديم الرعاية الطبية للدجاج من خلال الإرشاد البيطري.

وأضافت أن المشروع يعمل على دعم ومساعدة العائلات الفقيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الغذاء من خلال الحقول البيتية الخاصة بهم، وتشجيع ونشر الزراعات الحضرية والبيئية وتقوية النساء اقتصاديا واجتماعيا وتحسين مستواهن المعيشي من خلال الاستثمار بمنتوجات الحديقة وتوزيع الفائض عن احتياجات الأسر.