الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

CHF تنظم ورشة في جلقموس ضمن برنامج البنية التحتية المجتمعية

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 17:05 )
جنين - معا - عقدت مؤسسة " CHF" الدولية وبالتعاون مع مجلس قروي جلقموس ورشة عمل نهائية في اطار برنامج تنمية البنية التحتية المجتمعية في الضفة الغربية وغزة والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAID " والمنفذ من قبل مؤسسة " CHF" الدولية.

ضمت الورشة عددا من مؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة ورؤساء المجالس القروية في كل من جلقموس وام التوت والمغير والمطلة، وبحضور مدير عام الحكم المحلي في جنين إياد خلف وطاقم الحكم المحلي والمهندس عبد الحكيم الجوهري نائب مدير برنامج تنمية البنية التحتية المجتمعية والطاقم المشرف على برنامج المشروع من مؤسسة "CHF ".

وتأتي الورشة النهائية ضمن سلسلة من ورشات العمل التي عقدت حول اختيار المشاريع التنموية المستدامة في التجمعات الأربعة والتي سيتم دمجها في إطار بلدية صلاح الدين وضمن خطة وزارة الحكم المحلي في عمليات دمج هيئات الحكم المحلي في الضفة الغربية.

وتم خلالها وضع الأولويات لمشاريع مقترحة من قبل المجتمع المحلي في بلدية صلاح الدين لتكون ضمن حزمة مشاريع يتم تنفيذها في المستقبل القريب بعد عرضها على الوزارات المعنية للتأكد من موائمتها مع إستراتيجيتها.

وفي بداية الاجتماع تحدث ممثلو بلدية صلاح الدين عن مدى أهمية تنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تعتبر ضرورية ومشتركة للتجمعات السكانية في الهيئات المحلية، وذلك لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، شاكرين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" ومؤسسة "CHF" على دورها المتميز والرائد في رفد قطاعات المجتمع الفلسطيني بالمشاريع وخاصة مشاريع البنية التحتية.

وعقب ذلك قام الحضور بالتصويت على المشاريع في المرحلة الأولى بمشاركة المجتمع المحلي وذلك وفق معايير متفق عليها من البرنامج، وكانت نتائج التصويت حسب الأولويات للمشاريع المهمة كالتالي:

تعبيد وتوسعة مدخل بلدية صلاح الدين (طلعة أم التوت ) والذي حصد أعلى الأصوات وهو في المرتبة الأولى.

ومن المشاريع التي ستنفذ هذا العام، وفي المرتبة الثانية مشروع بناء مجمع خدمات ليضم الأنشطة الشبابية والنسوية والطفولة والصحية في قرية المطلة.

وفي المرتبة الثالثة بناء مدرسة ثانوية للبنين في قرية المغير وفي المرتبة الرابعة بناء مركز أنشطة في جلقموس يخدم القطاع الشبابي والنسوي في بلدية صلاح الدين.

مع العلم أن بلدية صلاح الدين والتي تضم ( المغير، جلقموس، المطلة وأم التوت) حصلت وبتوجهات من وزارة الحكم المحلي على هذه الحزمة من المشاريع لعام 2011.

ويهدف برنامج تنمية البنية التحتية المجتمعية في الضفة الغربية وغزة إلى تنفيذ عدد من المشاريع التنموية على مدار خمس سنوات بالاضافة إلى تحسين جودة الحياة للفلسطينيين في المجتمعات المهمشة والأكثر احتياجا من خلال تنفيذ حزم مشاريع البنية التحتية المستدامة.