الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

13مؤسسة ومركزا غير حكومية في مجال الصحة النفسية توجه رسالة لوزير الصحة

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 18:57 )
رام الله-معا- وجهت ثلاثة عشر مؤسسة ومركزا وجمعية غير حكومية تعمل في مجال الصحة النفسية رسالة الى وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي، حول "الخطة الوطنية الاستراتيجية للصحة النفسية" في فلسطين، و "نقص الأدوية المزمن"، مطالبة بايجاد الحلول المناسبة لهذه القضايا.

وجاء في الرسالة حول موضوع "الخطة الوطنية الاستراتيجية": "نتوجه إلى معاليكم بهذا الكتاب للتعبير عن قلقنا حول توجهات ومحتوى "الخطة الوطنية الإستراتيجية للصحة النفسية" ومشكلة نقص الأدوية للمرضى النفسيين.

فكما تعلمون أن عملية التخطيط الاستراتيجي للسنوات 2011 – 2014، التي تم اقرارها من قبل وزارتكم الموقرة كانت قد بدأت في العام 2010 بعد الاتفاق على منهجية تخطيط تتم بمشاركة كافة الأطراف العاملة في هذا المجال، وان يكون التخطيط مبني على قدرات مزودي خدمات الصحة النفسية على المستوى الوطني، وبناءً عليه تم تقسيم المؤسسات المشاركة الحكومية والأهلية والدولية إلى مجموعات عمل بحسب الموضوع (thematic group) لإعداد الأجزاء الأساسية منها، وعند تسلمنا الخطة المقرة من قبل معاليكم تفاجئنا أنها تختلف اختلافا كبيرا عن الخطة الأصلية ولا تعزز بشكل كبير ادوار المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة - ما عدا وزارة الصحة - في قطاع الصحة النفسية.

"...نتوجه إلى معاليكم طالبين موافقتكم على إرفاق خطة العمل التي سيتم إعدادها بالخطة الإستراتيجية وجعلها جزءا لا يتجزأ منها".

وفيما يتعلق بالنقص المزمن للأدوية المتوفرة في مراكز الصحة النفسية التي تشرف عليها وزارة الصحة جاء في الرسالة: " أما فيما يتعلق بأدوية المرضى النفسيين فقد تم تدارس مشكلة النقص المزمن في توفير بعض الأدوية للمرضى النفسيين في صيدليات مراكز الصحة النفسية المجتمعية التابعة لوزارة الصحة، إضافة الى توفير الاجيال الجديدة من العلاجات، التي هي أكثر فعالية وأقل اضرارا جانبية.

وحيث أن وزارة الصحة هي المسؤولة حصرا عن توفير علاجات الصحة النفسية في فلسطين، وأن الغالبية الساحقة من المرضى النفسيين المراجعين لمراكز الصحة النفسية المجتمعية، هم من اصحاب الدخل المحدود جدا، او المعدوم في كثير من الحالات، ولا يستطيعون شراء الدواء على نفقتهم الخاصة، فانه لا يخفى عليكم ما يسببه عدم تناولهم الأدوية من نكسات مرضية تعيدهم الى نقطة البداية، وما قد يسببه ذلك من ضرر لهم وللمحيطين بهم.

كلنا امل ان معاليكم ستعملون على معالجة هذه الأمور جميعا، خدمة لقطاع الصحة النفسية، وللرقي بمستوى الخدمات الصحية النفسية في فلسطين.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،

1- اتحاد الشباب الفلسطيني.

2- المركز الفلسطيني للارشاد.

3- جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

4- جمعية أهالي واصدقاء المرضى النفسيين.

5- جمعية تنظيم وحماية الأسرةالفلسطينية.

6- جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.

7- الجمعية العربية للتأهيل.

8- مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة.

9- مركز الفن الشعبي.

10- مركز مصادر الطفولة المبكرة.

11- مركز علاج و تأهيل ضحايا التعذيب.

12- مؤسسة جذور للانماء الاجتماعي والصحي.

13- جمعية الإغاثة الطبية