الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحة المدرسية تصدر تقريرا نصف سنوي حول فعاليات المدارس

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 19:06 )
القدس - معا - صدر عن برنامج الصحة المدرسية التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي تقريراً نصف سنوي حول فعاليات ونشاطات البرنامج في مدينة القدس ومحيطها جاء فيه أن 21336 من طلبة القدس وذويهم ومن الهيئات التدريسة قد استفادوا من خدمات البرنامج في الفترة الممتدة من أيلول الماضي وحتى الآن.

وبحسب التقرير فإن أطقم البرنامج تعمل في 69 مدرسة مقدسية تشكل 68.3% من مجموع المدارس المقدسية باستثناء تلك التابعة للمعارف الإسرائيلية.

ويقدم البرنامج خدمات صحية وتثقيفية في مدارس القدس التابعة لوزارة التربية والتعليم والقطاعين الخاص والأهلي حيث يتم الإشراف على 49 مدرسة فيما يخص خدمات الفحص الطبي ( التقصي)، والفحص الوقائي، والبرامج الوقائية، وصحة البيئة عامةً والبيئة المدرسية خاصةً، وبرامج التعزيز والتثقيف الصحي، إضافةً إلى برنامج التطعيم الوطني الشامل الموحد في 60 مدرسة.

وقالت ميسر أبو طير مديرة البرنامج: إن أطقم الصحة المدرسية عملت خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2010-2011 على محورين: الفحص الشامل وفحوصات التقصي الوقائية، والفحص الشامل لطلبة الصف الأول الأساسي إناثاً وذكوراً.

وفي التفاصيل أوضحت أبو طير أن عدد المدارس التي شملها الفحص الشامل (16) مدرسة في القدس ضمن برنامج الصحة المدرسية الوطني) وكان عدد الطلاب فيها (856) طالب وطالبة منهم 354 ذكور و 502 إناث.

وتبين من الفحص وجود 86 حالة ضعف نظر، و 6 حالات حول، و 12 حالة لغط في القلب،و 4 حالات خصية مهاجرة مهاجرة وفتق وقد تم تحويل جميع الحالات إلى أخصائيين أو مراكز صحية وتمت متابعتهم من طاقم الصحة المدرسية.

بلغ العدد الاجمالي للطلبة الذين شملهم فحص الفم والأسنان من الصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر الأساسية (3121) طالب وطالبة منهم(1093) ذكور و(2028) إناث وكانت نتيجة الفحص 6396 يعانون من أسنان متسوسة بحاجة إلى حشوة،و 449 أسنان مفقودة،و 1625 أسنان محشوة و 674 طالب وطالبة بحاجة الى تقويم.

شمل فحص النظر (2676) طالب وطالبة من الصفوف الأول والسابع والعاشر الأساسية منهم(926 ) ذكر و ( 1750) أنثى. وتبين من الفحص أن (363) طالب وطالبة لديهم ضعف نظر اي ما نسبته 13.5% من المجموع. وكذلك (11) حالة يعانون من الحول.

برنامج التعزيز والتثقيف الصحي:
1- اللجنة الطلابية لمجلة الحائط الصحية.
تم إنجاز(86)مجلة حائط في(16) مدرسة تضمنت عدة مواضيع هامة مثل التغذية السليمة، نظافة البيئة المدرسية، الأمراض المعدية، وغيرها.
2- اللجنة الطلابية للإذاعة الصباحية.
أذيعت في جميع المدارس(139) نشرة إذاعية كل مرة لمدة دقيقتين إلى ثلاثة دقائق في المرة الواحدة احتوت على عدة رسائل صحية منها نظافة البيئة المدرسية، مضار التدخين، النظافة الشخصية، أهمية وجبة الفطور، التطعيم، نظافة الاسنان وغيرها.

بلغ مجموع الحصص الصحية في جميع المدارس(445) حصة صحية بواقع(45) دقيقة لكل حصة، استفاد منها 8422 طالب وطالبة، وبلغ مجموع الحصص الصحية من طالب إلى طالب 14 حصة شارك فيها 408 طالب وطالبة.

بلغ عدد المحاضرات الصحية لأولياء أمور الطلبة 28 محاضرة صحية تضمنت عدة مواضيع صحية منها النظافة الشخصية، التغذية وبلغ عدد المشاركين (875) سيدة.

بلغ العدد الكلي للحالات المرضية في جميع المدارس التي عالجها طاقم الصحة المدرسية (1082) حالة مرضية من الطلبة. كما بلغ عدد الحالات المرضية من الهيئات التدريسية 236 حالة مرضية تم علاجها في العيادات المدرسية.

وخلال الفصل الدراسي الأول تمت مقابلة 112 سيدة من أولياء أمور الطلبة لعدة مواضيع صحية تخص أبنائهم لمتابعة الحالات المرضية المحولة من قبل أطباء الصحة المدرسية، والنظافة الشخصية، والتبول اللاإرادي.

حملة التطعيم الوطني الفلسطيني الموحد
يشمل برنامج التطعيم الوطني الشامل الطعومات الواردة في الجدول التالي مع توضيح الصفوف:
الرقم الصفوف المستفيدة المطعوم
1. 1. الصف الأول الأساسي (إناث وذكور) دفتيريا، تيتانونس، شلل الأطفال
2. 2. الصف السادس (إناث) الحصبة الألمانية
3. 3. الصف التاسع (إناث وذكور) دفتيريا وتيتانوس

وقد بلغ عدد المدارس التي شملها التطعيم(36) مدرسة ومجموع الطلبة الذين شملهم التطعيم من الصفوف الأول والتاسع الأساسي 2536 طالب وطالبة.

مهرجانات وأيام صحية ونشاطات أخرى للطلبة:
اليوم العالمي لغسل الأيدي: عدد المستفيدين 920 طالب وطالبة. -
حملة النظافة: عدد المستفيدين 285 طالب وطالبة.

في إطار فعاليات برنامج التثقيف والتعزيز الصحي لبرنامج الصحة المدرسية نظمت حملة للنظافة شملت مجموعة من مدارس القدس الثابتة منها والجزئية، وجمعت الحملة ما بين الفعاليات الترفيهية والفنية والعلمية وزاد من جمالها مشاركة الطلاب والسعادة التي أبدوها بجميع الفعاليات. نفذت الحملة من خلال فعاليات مختلفة فنية وعلمية وترفيهية لمحاولة إيصال رسائل تثقيفية حول النظافة الشخصية والعامة، بمشاركة 740 طالب وطالبة وتضمنت مجموعة أنشطة وفعاليات:

محاضرات صفية عن النظافة الشخصية والع امة للصفوف الأساسية:
ورش فنية لجداريات ورسومات تخدم هدف الحملة بمشاركة اولياء الامور في بعض المدارس
عرض مسرحيات وأناشيد للنظافة من خلال احتفالات اقيمت داخل المدارس
إعداد بوربوينت من قبل طالبات الصف السادس عن النظافة في مدرسة الدوحة
أيام فرح ومرح بالمدارس المشاركة
مشاركة الهيئات التدريسية بالفعاليات
تطبيقات عملية لغسل الايدي
توزيع شنط النظافة على الطلبة المشاركين