الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإدارة العامة لتفتيش وحماية العمل تنظم 3 ورش عمل في خانيونس

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 13:30 )
غزة- معا- نظمت الإدارة العامة لتفتيش وحماية العمل في مديرية العمل بخان يونس ورشتي عمل ضمن مشروع تحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر في قطاع غزة بالتعاون مع مركز الديمقراطية لحقوق العاملين.

وتحدث م.ماجد مهدي ممثل الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل من وزارة العمل المقالة عن مخاطر مهنة الحلاقة وأسباب انتشار ظاهرة الأمراض وأنوعها في صالونات الحلاقة والتجميل وطرق انتقالها وطرق الوقاية منها.

وشدد مهدي على ضرورة الفحص الطبي الابتدائي والدوري للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر وعدم تشغيل أي عامل إلا بعد حصوله على شهادة خلو من الأمراض، بالإضافة إلى ضرورة استخدام أدوات الوقاية والسلامة المهنية من أخطار العمل وأمراض المهنة والحفاظ على بيئة عمل تتوفر فيها الشروط الصحية اللازمة في أماكن العمل وتوفر وسائل الإسعاف الطبي للعمال في المنشأة لتحسين شروط السلامة والصحة المهنية لأصحاب هذه المهنة ومن يخدمونهم من جمهور.

وركز مهدي علي أهمية هذه الدورات في توعية ورفع مستوى ثقافة العاملين والعاملات في صالونات الحلاقة بمخاطر انتقال الأمراض عن طريق الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوات ومستحضرات التجميل للحفاظ على العاملين وزبائنهم من مخاطر هذه المهنة وطرق حمايتهم.

وأشار مهدي إلى دور وزارة العمل في مجال مراقبة ومتابعة شروط العمل في صالونات الحلاقة ومتابعة مدي تطبيقها لإجراءات الأمن والسلامة المهنية والعمل على إلزام أصحابها بتطبيق بنود المادة (90) من قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000.

وبدوره استعرض ممثل مركز الديمقراطية وحقوق العاملين آلية عمل صالونات الحلاقة وتصفيف الشعر ورسوم التراخيص، مشيرا إلى وجوب تنظيم عمل الصالونات، وعدم العشوائية في منح التراخيص.

وأكد ممثل مركز الديمقراطية وحقوق العاملين على ضرورة ايجاد نقابة تمثل العاملين في صالونات الحلاقة أمام صناع القرار لضمان حقوقهم وفقا لقانون العمل الفلسطيني، بالإضافة إلي ضرورة تحسين الظروف المهنية للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر من خلال توعية العاملين في هذه المهنة ومتلقي الخدمة بمخاطر انتقال مراض عن طريق الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوات ومستحضرات التجميل.

وفي سياق مختلف تحدث محمد الحداد الباحث القانوني في وزارة العمل أثناء مشاركته في الدورة التي أقيمت بالتعاون مع مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بعنوان "عمال الأحداث وحمايتهم في مواقع العمل " أن هناك دور كبير تقوم به وزارة العمل لحماية العاملين من الاحداث أثناء عملهم في جميع مواقع العمل علي اختلافها ".

وذكر الحداد المهن والصناعات الخطرة أو الضارة بالصحة التي لا يسمح أن يعمل فيها الأحداث نظرا لأنها تشكل خطورة على حياتهم كالأعمال البحرية في البواخر والسفن وزوارق صيد الأسماك أو إعمال المخارط وصناعة الأحجار والبناء والتشييد وما شابه ذلك .

ونوه الحداد إلي أن غير هذه المهن فقد أجاز قانون العمل تشغيل الحدث وبعد التأكد من ثبوت لياقته البدنية وقدرته الصحية بموجب شهادة طبية صادرة من جهة صحية مختصة, مع الالتزام ببنود كلا من المادة 95 -96 -97 -98 باب تنظيم عمل الاحداث من قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لعام 2000 .

ودعا أصحاب العمل الى الالتزام ببنود قانون العمل ، مشيرا إلي أن كل من يخالف سيتم توجيه إنذا له وإذا لم يستجب,يتم تحويله إلي القضاء بموجب قانون العمل الذي الذي تم تفعيلة بتوجهات من وزير العمل بالمقالة احمد الكرد.