الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يواصل فعالياته وأنشطته في شهر كانون الثاني الماضي

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 13:27 )
نابلس- معا- واصل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، فعالياته وأنشطته المختلفة في شهر كانون الثاني الماضي والتي يُنفذها المركز للأطفال والشباب في المخيم، كما ويستعد للاستمرار في تنفيذ تلك البرامج والأنشطة في الأشهر القادمة والتي تعمل على تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.

فمنذ بداية العام الجديد عقد المركز حفلتي تخريج للمشاركين في دورة "حكايتك يا بلد بكلمة وصورة" ودورة "صناعة الأفلام عن طريق الجوال"، وقد شارك في الاحتفالين العديد من الأهالي والسكان.

ففي مشروع "حكايتك يا بلد بكلمة وصورة"، والذي يُنفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وبدعم من مؤسسة التعاون، فقد تم تخريج أكثر من ثلاثين شاب وشابة تلقوا تدريبات مكثفة على سرد الحكايات والقصص، والكتابة والتصوير الفونغرافي. أما في دورة "صناعة الأفلام عن طريق الجوال" والذي يُنفذه المركز بالتعاون مع التجمع العالمي لصناعة الأفلام، فقد تم تخريج مجموعة من الشباب والشابات تلقت تدريبات حول كيفية صناعة الأفلام عن طريق الهاتف المحمول، وكتابة وسرد القصة والتصوير والمونتاج.

أما على صعيد مكتبة الطفل، فقد اسمرت المكتبة بعقد نشاطات متنوعة مثل الرسم وقراءة القصص ومناقشة محتواها، والكتابة وعرض عدة أفلام وثائقية وترفيهية للأطفال.

كما وتستمر الدورات المختلفة للأطفال والشباب، فقد تم البدء بدورة الناشئة والتي يٌنفذها المركز بالتعاون مع مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، ودورة "صوتنا: صوت الشباب اللاجئ" المنفذة من قبل مركز لاجئ في مخيم عايدة في بيت لحم ومركز يافا الثقافي إضافةً إلى عدد من المؤسسات الشبابية في بعض مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية.

كما واستمرت وحدة الصحة النفسية بعقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع الأهالي والأطفال في مخيم بلاطة والتوجيه نحو الوسائل والأساليب التي يجب أن يتم استخدامها في المنزل لتربية الأطفال، ولقاءات أخرى مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي والتنسيق مع مدارس وكالة الغوث الدولية في المخيم. كما وعقدت الوحدة ورشة عمل في المركز تحت عنوان "الصحة النفسية والوصمة الاجتماعية" وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

ويستمر مختبر الحاسوب بعقد دورات مختلفة للنساء للتعلم على المهارات الأساسية للحاسوب وبرامجه المختلفة ومهارات الإنترنت إضافةً إلى مساعدة الطلبة في إعداد أبحاثهم الدراسية. واستمرت الوحدة الفنية وفرقة عائدون للفنون الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي بدورة الموسيقى والدراما والمسرح، كما واستضاف مسرح وسينما الطفل التابع للمركز مجموعة من العروض الفنية والمسرحية والسيرك والتي نفذت لطلاب مدراس وكالة الغوث الدولية في مخيم بلاطة، إضافةً إلى افتتاح ورشة عمل لمؤسسة الأشبال والزهرات ضمن برنامج "نعم نحن نستطيع" وذلك بحضور موسى أبو زيد، وكيل وزارة الشباب والرياضة، ومحمود العالول، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وأما من ناحية العلاقات الخارجية، فقد استمر المركز باستقبال العديد من الوفود الدولية والأجنبية والمتضامنة مع حقوق الشعب الفلسطيني، كما واستقبل بيت الضيافة العديد من الوفود من أجل الإقامة في المركز. واطلعت تلك الوفود على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في مخيم بلاطة ودور مركز يافا وأنشطته الثقافية التي يُنفذها المركز للأطفال والشباب في المخيم من أجل المساهمة في تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.