الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يعزز تعميق علاقات التعاون ودعم البلديات مع إيطاليا وفرنسا

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 14:34 )
رام الله- معا- أنهى وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي والوفد المرافق الذي ضم كلاً من م.مازن غنيم وكيل الوزارة، وم.وليد الحلايقة مدير عام مجالس الخدمات المشتركة، وم.هاني كايد مدير عام المشاريع في الوزارة، إضافة إلى م.ياسر دويك المدير التنفيذي للمجلس الأعلى للنفايات الصلبة بمحافظتي بيت لحم والخليل، ورءساء بلديات كل من بيت ساحور هاني الحايك، وطولكرم إياد الجلاد وإذنا جمال الطميزي ورئيس مجلس قروي بتير م.أكرم بدر أنهى زيارة إلى دولة إيطاليا تم خلالها بحث سبل وآليات التعاون.

تم حضور مؤتمر دعم البلديات الفلسطينية في مدينة بروجيا/ اقليم أومبريا الايطالية الذي نظمه اتحاد المجالس المحلية الايطالية شارك فيه نائب وزير الخارجية الايطالي، والقنصل الايطالي العام في القدس، ووكالة التعاون الايطالية، ورؤساء إقليمي أومباريا كاتيوشا وبيروجيا.

وقد تم خلال المؤتمر بحث عدد من المواضيع من ضمنها دراسة آفاق التعاون بين الجانبين وإمكانية دعم مشاركة الهيئات المحلية الايطالية في تنفيذ برنامج دعم البلديات الفلسطينية الممول من الخارجية الايطالية والذي يتم تنفيذه بالتعاون والشراكة مابين وزارة الحكم المحلي ووكالة التعاون الايطالية، كما ناقش المؤتمر سبل فتح قنوات اتصال بين الهيئات المحلية في كلا الدولتين، وإدارة قطاع المياه والصرف الصحي، والنفايات الصلبة، وتطوير القطاع الاجتماعي، إضافة إلى سبل تعزيز وإحياء التراث الفلسطيني والإيطالي.

وفي نهاية المؤتمر تم عرض النتائج التي توصلت لها الهيئات المحلية الايطالية ونتائج فلسطينية عرضها وكيل وزارة الحكم المحلي ونتائج من جانب رئيس منطقة أومبريا، حيث تمخض عنها مساهمة أكثر فاعلية في مشروع دعم البلديات الفلسطينية من قبل الهيئات المحلية الايطالية والتي تشارك بما قيمته 30% من المشاريع التي يتم تنفيذها إضافة إلى إيجاد توأمة وعلاقات مباشرة واتفاقيات شراكة بين الجانبين الفلسطيني والايطالي.

يذكر أن الحكومة الايطالية تمول مشاريع في فلسطين بقيمة ( 25 ) مليون يورو، نفذ منها لغاية الان ( 13 ) مليون يورو.

وفيما يتعلق بزيارة القواسمي والوفد المرافق له إلى فرنسا والذي ضم كلاً من د. توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية ود. ماهر النتشة نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية و د.علي عبد الحميد رئيس مركز التخطيط الحضري في الجامعة، التفى الوفد رئيس الهيئات المحلية بمقاطعة ريتان بفرنسا/ رئيس جامعة رين الثانية، وبحث الطرفان سبل التعاون المشترك بينهما، كما طالب القواسمي العمل من أجل تدعيم الآفاق السياسية للشعب الفلسطيني لما للدولة الفرنسية من دور على الساحة العالمية.

كما بحث القواسمي ورئيس جامعة رين الثانية سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والمساعدة في تطبيق المقاطعة الأكاديمية للجامعات الإسرائيلية إضافة إلى مقاطعة بضائع ومنتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على العمل من أجل إعداد مذكرة تفاهم لتوضيح آفاق العمل المشترك من حيث بناء القدرات في مجال التخطيط والمساهمة في مشروع تخطيط كبير على على مستوى المدن الفلسطينية وإمكانية إيفاد طلبة فلسيطينيين لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات الفرنسية.