الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تصدر تقرير الانجاز السنوي للعام 2010

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 13:17 )
غزة- معا- أصدرت سلطة جودة البيئة تقريرها السنوي الخاص بانجازاتها لعام 2010، موضحةً فيه الانجازات الفنية للإدارات العامة للسلطة، والمشاريع التي قامت من خلالها بالعديد من النشاطات البالغ عددها (33) نشاطا، وورش العمل الخاصة بمناقشة المشكلات البيئية التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني، وإجمالي المطبوعات والنشرات والأبحاث والدراسات التي قامت بها السلطة إضافة إلى الاحتفالات والمهرجانات وعلاقاتها العامة والدولية.

وأوضحت السلطة في تقريريها التقديرات المالية لبعض المشاريع الكبيرة مثل مشروع "شجرة لكل شهيد" والذي تم افتتاحه في محافظة شمال القطاع تكريما وتخليدا لأرواح الشهداء حيث قدرت تكلفت المشروع بـ (30000 دولار).

وأحصت السلطة شكاوي المواطنين البيئية والتي تمحورت حول مزارع الحيوانات والكسارات ومحطات الوقود والغاز ، والشكاوي المتعلقة بمحطات تقوية جوال حيث بلغ عددها (29) شكوى في عام 2010، مشيرة إلى المعدات والأجهزة البسيطة والمتواضعة التي حصلت عليها مقارنة بمتطلبات السلطة البديهية والتي أنجزت من خلالها العديد من المشاريع التي عملت على تحسين الوضع البيئي وحل العديد من المشكلات البيئية بأبسط الكوادر البشرية والمالية.

ونشرت السلطة في التقرير أهم الصور الخاصة بالانجازات والمشاريع التي أقامتها السلطة والوفود التي الأجنبية استقبلتها وعقد الاتفاقيات بينها وبين المؤسسات الأهلية والخاصة في المجتمع.

ويأتي الهدف من هذا التقرير هو التحقق من نتائج الخطة التشغيلية لعام 2010 والتأكيد بأن كل أجزاء السلطة وإداراتها تعمل بصورة جماعية لتتخطى العقبات التي تواجهها.

وفي سياق آخر أعدت السلطة تقريرا بانجازات الموافقات البيئية للعام (2010) والتي تصدر عن السلطة من خلال وثيقة تعبر عن الرأي البيئي بخصوص إنشاء أو مزاولة أي نشاط يتطلب موافقة بيئية، وتم عرض مخطط يوضح الخطوات الصحيحة للحصول على الموافقة البيئية من خلال الطاقم الفني الذي تشكله السلطة لزيارة الموقع وإعداد تقرير حول مدى تأثيره على البيئة وينتهي بموافقة رئيس السلطة بما تؤول إليه المعايير والأنظمة للرقي ببيئية نقية خالية من الأمراض.

وأوضح التقرير أن الموافقات البيئية أخذت بالتزايد التدريجي من عام 2008-2009 وحتى عام 2010 موضحا السبب في استقرار الأمور وزيادة التعاون من قبل بلديات قطاع غزة وشركة جوال مع السلطة في الحرص على الحصول على الموافقات البيئية قبل إعطاء التراخيص اللازمة لأي منشأة أو حرفة أو مشروع.

كما تم عرض مخططات توضح أعداد ونسب الموافقات التي أصدرتها الإدارة العامة لحماية البيئة في السلطة ومقارنات خلال العامين 2009 و 2010 وفي نهاية التقرير وضعت استمارة توضيحية للموافقة البيئية.

ومن جهة أخرى انتهت السلطة من إعداد الخطة التشغيلية لعام 2011 ، موضحة فيها المهام الخاصة بالدوائر العامة المختلفة.

وفي إطار آخر نظمت الإدارة العامة للمشاريع في سلطة جودة البيئة دورة تدريبية بعنوان "إعداد مقترحات المشاريع" لكافة موظفي السلطة بمقرها في غزة وذلك لزيادة خبرة الموظفين في إعداد مقترحات المشاريع والبحث عن التمويل اللازم لها والتعرف على المؤسسات الداعمة سواء كانت دولية أو محلية والسير على منهج منظم في إعداد مخططات المشاريع.