الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يلتقي القنصل الايطالي العام ويبحث معه سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 17:14 )
رام الله -معا- التقى وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق بمكتبة برام الله، وفدا ايطاليا كبيرا مكون من القنصل الايطالي لوتشيانو بزوتي ومساعد القنصل انا ببلاردو وابراهيم مطر مستشار المشاريع الزراعية، بحضور د.ثمين هيجاوي مستشار الوزير . وبحث معهما اليات التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع.

واستعرض الدكتور دعيق خلال استقباله الوفد االايطالي اولويات الوزارة, والمشاريع التي تقوم بتنفيذها بدعم من الحكومة الايطالية والاستفادة من الخبرات الايطالية في تفعيل الزراعة الفلسطينية.

واطلع د. دعيق الوفد على واقع القطاع الزراعي ودور الوزارة في عملية التنمية المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل جديدة, مستعرضا خطة التنمية الزراعية متطرقا الى قضايا الامن الغذائي والتسويق. وتم بحث القروض التي ستدفعها الحكومة الايطالية والتي قيمتها 30 مليون يورو كقروض للقطاع الزراعي لدعم المشاريع الزراعية التصديرية والبنية التحتية للقطاع الزراعي وبرامج تشغيل الاسرى والمحررين وكذلك دعم الحكومة الايطالية برنامج مشترك ما بين وزارة الزراعة و منظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو في مجال استصلاح الاراضي.

وبحث برنامج بالتعاون مع وزارة الخارجية الايطالية لرفع قدرات الفنية والادارية لوزارة الزراعة بالاضافة الي مشاريع مشتركة مابين الجمعيات التعاونية الزراعية في كلى البلدين الصديقين.

واستعرض الدكتور دعيق للوفد الايطالي اولويات الوزارة, والخطط التطورية لوزارة الزراعة مطلعا اياهام على الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها وزارة الزراعة.

وثمن دعيق، دور التعاونيات الايطالية ووقوفها الى جانب الشعوب التي تعاني من الاحتلال، وأعرب عن امله بأن يستمر موقف التعاونيات الايطالية هذا، كما اعلن عن موافقة الحكومة الايطالية على تمويل اعادة تنشيط القطاع الزراعي من خلال منظمة الفاو في الاغوار بقيمة 2 مليون يورو، وموافقة التعاون الايطالي لمساعدة التعاونيات الايطالية والفلسطينية على العمل في المناطق الفلسطينية، فحسب دعيق نحن بحاجة الى مشاريع انتاجية ضخمة تعطي دخلا، وآن الاوان ان نتحدث عن المشاريع الانتاجية.

بدوره تحدث القنصل الايطالي لوتشيانو بزوتي، عن التعاون بين الحكومتين الفلسطينية والايطالية موضحا ان الأهم من ذلك التعاون على المستوى الشعبي، وهناك تعاون بين الشعبين وبصورة جميلة جدا.

وكذلك اشاد الوفد بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، مؤكدين على اهتمامهم بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة ورغبة الحكومة الايطالية في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني .