الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب الخليل تبدأ بتطبيق دورات في السلامة العامة لطلبة المدارس

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 18:39 )
الخليل-معا- بدأت مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل"قسم الصحة المدرسية" بدورات تدريبية لطبلة المدارس حول مهارات السلامة العامة، والإخلاء والإطفاء والإنقاذ بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، حيث أن هذه التدريبات تأتي تحت بند محور السلامة العامة والذي يتابع من قبل قسم الصحة المدرسية في المديرية.

واستهدفت الدورات (1380) طالب وطالبة في 23 موقعا تدريبيا في المدارس حسب توزيع جغرافي متناسق ليضمن مشاركة جميع مناطق ومدارس الجنوب، وتم الاتفاق على تدريب ما بين 15 إلى 25 طالب وطالبة من كل مدرسة بمشاركة منسقين ومنسقات من اللجنة الصحية المدرسية ومعلمين آخرين.

واعتمدت معايير الاختيار على أن يكون الطلبة من الفئة العمرية (14- 16) عاما من الصف السابع إلى العاشر من ذوي الصفات القيادية وبنية جسدية قوية ويفضل أن يكون أيضا من أعضاء اللجان الصحية، أما في مجال التدريب تم الاتفاق على أن تلتزم كل مجموعة مشاركة في التدريب بوضع خطة إخلاء لمدرستها بمشاركة كافة طلبة المدرسة، وتناقشها مع مدرب الدفاع المدني في حين يتم تسليم الخطة لقسم الصحة المدرسية، أما موضوع التدريب فقد تم إدراج 9 موضوعات موزعة على 16 محاضرة تدريبية بواقع 45 دقيقة لكل محاضرة يليها يوم عمل كامل تشارك فيه المدرسة في تنفيذ خطة الإخلاء التي تم إعدادها من قبل المتدربين .

وفي ذات السياق تم الاتفاق على أمور فنية تسهل من عملية التدريب ومن هذه الأمور تجميع الطلبة والمعلمين المرشحين من كل مدرستين أو ثلاث معا في مدرسة واحدة من اجل سهولة تنفيذ هذا التدريب والعمل ضمن روح الفريق الواحد لدى المتدربين .

بدوره ثمن مدير التربية والتعليم أ."فوزي أبو هليل" جهود الدفاع المدني في توفير سبل الأمن والسلامة في المدارس، بهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات وبدورهم المميز في التدريبات النظرية والعملية للطلبة .

وقال أبو هليل " هذه الجهود لا تأتي إلا بوجود تعاون من قبل إدارة المدارس والهيئات التدريسية والطلبة أيضا، والتأكيد على عملية رفع الوعي عند الطلبة والأهالي في الأمور التي تخص السلامة العامة، وكيفية الإخلاء المنظم في حال حدوث أي طارئ، وذلك كون المدارس اكبر تجمع سكاني موجود ويجب أن يحظى باهتمام جميع مؤسسات الوطن".