السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة محافظة الخليل والمواصفات الفلسطينية تعقدان ورشة للصناعات الغذائية

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 18:55 )
الخليل-معا-عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول الأنظمة والقوانين المعمول بها محلياً وعالمياً والمتطلبات العملية للحصول على شهادات الجودة الفلسطينية والعالمية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.

وافتتح ورشة العمل الحاج جبريل موسى النتشه، أمين سر الهيئة الإدارية للغرفة، والمهندس هيثم أبو ريان، مدير مكتب مؤسسة المواصفات والمقاييس في الخليل، بحضور عدد من أصحاب مصانع المواد الغذائية والتجار وعدد من المهتمين.

وفي بداية الورشة، رحب النتشه بالحضور باسم رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية، وتحدث عن مفهوم الجودة والميزات التنافسية ودورها في استمرارية المنشآت وقدرتها على المنافسة محلياً وعالمياً.

وتحدث المهندس أبو ريان باسم مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية فرحب بالمشاركين والضيوف، وشكر الغرفة التجارية على استضافة هذه الورشة، متمنياً أن يستمر التعاون في المستقبل لعقد ورشات مماثلة لقطاعات صناعية أخرى.

وبعد ذلك تم افتتاح الورشة بمحاضرة ألقاها الأولى المهندس هيثم أبو ريان، وتطرقت لمفهوم الجودة، والتعريفات المختلفة لها، والأبعاد الأساسية للجودة ومبادئها، ومراحل تطور هذا مفهوم الجودة على مر السنين.

أما المحاضرة الثانية فقد ألقاها المهندس حيدر حجة، مدير دائرة الجودة والتأهيل، وقد تطرقت لعلامة الجودة الفلسطينية ومتطلبات الحصول عليها وآلية تقديم الطلب، والخطوات الأساسية في عملية معالجة الطلبات المقدمة للمؤسسة. كما تطرق لمفهوم علامة (حلال) والخطوات التي نفذتها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية لاعتماد علامة حلال ضمن المواصفات المعتمدة لدى المجمع الإسلامي في جدة والتي تعتبر مواصفات معتمدة لدى جميع دول العالم الإسلامي.

أما المهندس إبراهيم الجبارين، المدير الفني من مكتب المواصفات والمقاييس في الخليل، فقد تحدث في المحاضرة الثالثة بشكل مفصل عن أنظمة الجودة المعتمدة للصناعات الغذائية، وعلى وجه الخصوص نظام (ISO 22000) ونظام (HACCP).

ولاقت الورشة إقبالاً من عدد كبير من أصحاب الصناعات الغذائية، كما تحدث الحضور خلال النقاش النهائي عن الحاجة للمزيد من ورش العمل والنشاطات المتخصصة، والتي من شأنها توعية أصحاب المنشآت وتدريبهم على تطبيق الأنظمة الحديثة والمواصفات المتميزة، وهو ما سيؤدي في النهاية لزيادة قدرتهم التنافسية، ويعطيهم القدرة على الانتقال لمرحلة التصدير ضمن مواصفات معتمدة محلياً أو عالمياً، كما تم اقتراح تنفيذ برنامج تدريبي من ثلاثة أيام حول تصميم وإعداد أنظمة الجودة لدى الصناعات الغذائية.