الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك في إعداد موسوعة المياه العالمية

نشر بتاريخ: 22/08/2006 ( آخر تحديث: 22/08/2006 الساعة: 14:16 )
نابلس- معا- شارك معهد الدراسات المائية والبيئية التابع لجامعة النجاح الوطنية في إعداد موسوعة المياه "Water Encyclopedia" والتي صدرت مؤخراً عن مؤسسة "John wiley & sons" للنشر العالمية.

حيث قام د. محمد المصري مدير المعهد بإعداد ورقتين علميتين الأولى بعنوان "Groundwater Flow and Transport Processes" عرف من خلالها المياه الجوفية وتوزيعها في الأحواض الجوفية، وأنواع الأحواض المائية، والمبادئ التي تحكم حركة المياه في الأحواض الجوفية، والقوانين التي تحكم استخراج المياه عن طريق الآبار من الأنواع المختلفة من الأحواض المائية الجوفية،

كما تطرق إلى المصادر العامة لتلوث المياه الجوفية وأهم عمليات انتقال الملوثات في الأحواض الجوفية، وأهم النماذج الرياضية التي يمكن من خلاها دراسة حركة المياه الجوفية وانتقال الملوثات.

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان " Best Management Practices for Water Resources" وركز فيها على تلوث مصادر المياه الجوفية بالنيترات، حيث استعرض أهم مصادر هذا التلوث وطرق وأساليب حماية المياه الجوفية من التلوث عن طريق اعتماد ممارسات نموذجية مثل استخدام كميات ملائمة من الأسمدة الزراعية النيتروجينية، وأوقات وطرق الاستخدام الملائمة للأسمدة إضافة إلى كميات مياه الري.

ويذكر ان موسوعة المياه تعد من أضخم الأعمال العلمية التي تيجمع بين طيّاتها مختلف المعلومات العلمية والتقنية والهندسية المتعلقة بأهم مصدر طبيعي وهو المياه، وتقع الموسوعة في خمسة مجلدات تغطي المواضيع الرئيسية التالية: جودة المياه وتطوير مصادرها، التزود بالمياه للاستخدامات المنزلية والصناعية والزراعية، مياه المحيطات والمياه الجوية وفيزياء وكيمياء المياه وقوانين تنظيم استخدام المياه والتطور التاريخي لاستخدام المياه، المياه الجوفية، المياه السطحية.