الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: انتهاج سياسة التنكيل ضد الفلسطينيين مخالف لاتفاقية جنيف

نشر بتاريخ: 10/02/2011 ( آخر تحديث: 10/02/2011 الساعة: 11:13 )
رام الله- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي بأن استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي في انتهاج سياسة التنكيل ضد الفلسطينيين، خاصة على الحواجز العسكرية واثناء المداهمات العسكرية لملاحقة الفلسطينيين واعتقالهم من المخالفات الجسيمة لاتفاقيات جنيف الاربع لسنة 1949 وخاصة المادة 50 من اتفاقية جنيف الاولى والمادة 51 من اتفاقية جنيف الثانية والمادة 130 من اتفاقية جنيف الثالثة والمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة.

وأضاف الدكتور عيسى قائلا: "بأن العمال الفلسطينيين يتعرضون بشكل يومي للإذلال على أيدي أفراد الجيش والشرطة الاسرائيلية المتواجدين على الحواجز العسكرية المقامة على الطرق المؤدية الى القدس والخط الاخضر".

ويقول الدكتور عيسى بأن المعاملة اللا انسانية التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي تندرج ضمن جرائم الحرب وتأكيداً على ذلك فقد اعتبرت المادة 8 الفقرة ب/21 من النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998 "الاعتداء على كرامة الشخص والمعاملة المهينة بالكرامة من جرائم الحرب".

واختتم الدكتور عيسى قائلاً" بموجب المادة 7 من النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية فإن الافعال اللا انسانية التي تسبب في معاناة شديدة أو في أذى خطير يلحق بالجسم أو الصحة الفعلية أو البدنية، تشكل جرائم ضد الانسانية حتى ارتكبت في إطار واسع أو منهجي ضد أية مجموعة من السكان المدنيين".