الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: محاولة اغتيال الاسير هيثم صالحية لن تمر بلا حساب

نشر بتاريخ: 10/02/2011 ( آخر تحديث: 10/02/2011 الساعة: 19:16 )
رام الله- معا- أكد وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، ان محاولة اغتيال الاسير هيثم صالحية في سجون الاحتلال لن تمر بلا حساب.

وتوعد قراقع في بيان وصل "معا"، بملاحقة الاحتلال في محاكم دولية بعد جمع كافة الادلة والبيانات، مطالبا بادخال لجنة طبية فلسطينية لفحص الاسير صالحية والاطمئنان على استقررار حالته الصحية محملا ادارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن صحته وحياته.

جاء ذلك اثر زيارة قام بها قراقع ووفد من وزارة الاسرى اليوم الخميس، لذوي الاسير هيثم صالحية في مدينة البيرة، حيث قدم لهم درعا فخريا ببسالة ابنهم الاسير هيثم، مشيرا الى متابعة الوزارة لملفه في عدة محاور سياسية وقانونية وصحية واعلامية.

وتمثلت في الاتصال بمصلحة سجون الاحتلال ومطالبتها بالموافقة على ادخال لجنة طبية فلسطينية لفحص الاسير صالحية والتأكد من استقرار وضعه الصحي ومتابعة فضح الممارسات الاسرائيلية اعلاميا عبر مخاطبة المؤسسات الحقوقية والاعلامية بمختلف مستوياتها المحلية والدولية والتحذير من مخاطر محالوات اغتيال الاسرى في السجون، فضلا عن جمع بيانات وادلة تثبت هذه الواقعة ووقائع اخرى لرفع دعاوى قانونية ضد قادة الاحتلال واتهامهم بمحاولة تشريع قوانين لاجراء تجارب طبية على اسرانا ومحاولة اغتيال النشطاء منهم.

اما على الصعيد السياسي فقد تم الاتصال بالدكتور صائب عريقات وتزويده بكافة المعلومات حول هذه الواقعه واثارة الموضوع على المستوى السياسي والتحذير من نتائجها.

كما افاد محامو وزارة الاسرى الذين زاروا الاسير صالحية في سجن ايشل، ان الاسرى هناك بعثوا برسائل لكل من مديرة السجن والنتسيف ومراقب الدولة ولجنة الياحس وطالبوا باجرا الفحوصات الطبية اللازمة للاسير هيثم على يد جهة ثالثة كالصليب الاحمر، مع تحميلهم مسؤولية حياة كافة الاسرى بشكل عام وهذه الحالة بشكل خاص وضرورة تشكيل لجنة تحقيق للبت في الامر.

وكان الاسير هيثم صالحية قد اعتقل بتاريخ 5-11-2002 وحكم بمؤبدين وثلاث سنوات ونصف السنة بتهم تتعلق بالعمل المسلح ضد "الدولة العبرية" والانتماء الى حركة فتح، حيث يقضي الاسير حكمه في سجن ايشل.

وكان الأسير "صالحيه" والذي تعرض لمحاولة اغتيال فى سجن (ايشل) ببئر السبع قبل عدة أسابيع بدس سم في كاس القهوة الخاص به عبر أحد العملاء المندسين بين الأسرى، لا زال وضعه صعباً من أثار هذا السم حيث إنه يعانى من صداع شديد في الرأس مع طنين متواصل على مدار الساعة في رأسه يجعله لا يستطيع التركيز، وألم في الصدر، إضافة إلى انه يشعر بخدل في يده وقدمه اليسرى، وأصبح ينسى الكثير من الأمور.