الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليلة فرح في فيصل انتهت بفوز ديار بشهادة فياض والرجوب والاعلام العربي

نشر بتاريخ: 10/02/2011 ( آخر تحديث: 11/02/2011 الساعة: 11:35 )
بيت لحم - معا - عمر ووجدي الجعفري - في مشهد قلما نراه في ملعب امتلأت مدرجاته بالجماهير التي كانت صوتها هادرا على وقع الموسيقى والاغاني الثورية اصطفت اللاعبات الفلسطينيات المشاركات في الدوري الفلسطيني في الملعب القريب من القدس ملعب الشهيد فيصل الحسيني ، البسمة والعنفوان والشموخ كان سمة الابرز بين الجميع .

في البداية اصطفت اللاعبات من مختلف الفرق النسوية المشاركة بالدوري أمام أنظار الجماهير الخاشدة وجلها من العنصر النسوي التي زادت عن 12 آلاف متفرج في مشهد مماثل للقاء المنتخبين النسويين الفلسطيني والاردني على نفس الملعب وقام رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ورئيس اللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب وولفرد ليمكي الأمين العام المساعد لشؤون الرياضة والسلام في الأمم المتحدة بمصافحة لاعبات الفرق من مختلف المناطق على ايقاع الهتافات الجماهيرية والوطنية الحاشدة التي تردد صداها في انحاء الملعب الذي اهتز كلما ردد عريف الحفل محمد اللحام مفردات النضال الوطني انطلاقا من القدس وغزة وعموم فلسطين ، وتم عزف النشيد الخاص بالفيفا وكذلك النشيد الوطني الفلسطيني بحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر وقادة الاعلام العربي الذين ابدوا انبهارهم الشديد من هذا الحدث التي ترعاه شركة الاتصالات الخلوية "جوال" .

وقام رئيس الوزراء واللواء الرجوب بمصافحة قائدتي الفريقين كلودي سلامه من السرية وجاكلين جزراوي من فريق ديار بيت لحم ومصافحة حكام اللقاء جواد عاصي ومساعديه الدولي أمين الحلبي وفاروق عاصي والحكم الرابع وفاء السعدي التي تاتي لأول مرة في هذه المناسبة لتمثل الجنس اللطيف في هذه الافتتاحية .

وتناوب رئيس الوزراء واللواء الرجوب على ركل كرة البداية ايذانا بانطلاق أول مباراة رسمية للدوري النسوي على الملاعب المفتوحة تحت اسم الشهيدة سحر الجرمي أول شهيدة في الانتفاضة الاولى عام 87م .

وقال رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ان هذا المشهد تاريخي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ففيه دور كبير للمرأة الفلسطينية التي من حقها ان تناضل لتاخد مكانتها في المجتمع الفلسطيني ، وكان اللواء جبريل الرجوب متأثراً للغاية من هذا الحشد الجماهيري الهائل فسألناه كيف هي دقات قلبك فقال : إنها تنبض دائماً بحب وحرارة وانتماء لقضيتنا الوطنية العادلة ، مؤكداً ان حرارتها تزداد أمام هذه اللحظات التاريخية .

اللقاء :-
الشوط الاول :
منذ البداية شن الثنائي نتالي شاهين وكلودي سلامه هجوماً عاصفاً على مرمى الحارسة ندين كليب لكن الهجمة الاولى لم يكتب لها النجاح ليسيطر الارباك على لاعبات السرية امام الاندفاع البدني المميز للمهاجمة الوطنية ولاء حسين ، التي نحت بالوصول الى مرمى الحارسه عبير غنايم 3 مرات في الاولى سددت كرة ضعيفة التقطتها الحارسة كليب بسهولة وفي الثانية سددت كرة بجانب القائم الايسر وفي الثالثة نفذت بنفسها ركلة ركنية احدثت دربكة فشلت في استغلالها اللاعبة ثات الزي الشرعي نفين كليب فسددتها طائشة بعيدة عن الهدف .

وبعد فترة من الهدوء استجمعت فيها لاعبت السرية قواهن وقدن هجمتين من المحورين الايمن والأيسر عبر كارورين سهجيان التي تحولت كرتها الى ركنية لم تستغل ونتالي شاهين التي سبقتها سراب الشاعر الى الكرة مفوتتا عليها فرصة الانفراد لتعود ولاء حسين وتقود هجمة من الجانب الايمن مخلفتا وراءها 6 لاعبات من السرية لكنها فضلت التسديد من زاوية ضيقة فالتقطت الحارس عبير غنايم الكرة لتصاب وتغادر الملعب لمدة دقيقتين تبعتها اللاعبو كارولين سهجيان التي تعرضت لاصابة قوية اضطرت لمغادرة الملعب لتلقي العلاج وعادت لمؤازرة زميلاتها لتحصل بنفسها على أثمن فرص اللقاء بالدقيقة 27 فسددت بيسراها من موضع انفراد كرة مرت بجانب القائم الايسر للحارسة ندين كليب .

وظلت الهتافات مسيطرة على أجواء المباراة في ضوء تواجد الجماهيري النوعي وخصوصا من منطقتي رام الله وبيت لحم اللتين ينحدر منهما طرفي المباراة الافتتاحية ، اضافة لحشودات جماهيرية كبيرة من الخليل والقدس وأريحا والشمال .

واعتمدت لاعبات السرية على مصيدة التسلل لتخفيف الضغط التي فرضته اللاعبة ولاء حسين والحد من خطورتها ، وحصلت اللاعبة نتالي شاهين بالدقيقة 32 على فرصة ذهبية من كرة عرضية امام المرمى فتباطأت بالتسديد من المرة الاولى وفي الثانية سددت الكرة بجسد احدى المدافات لتتحول الكرة الى ركنية .
وكانت لاعبات ديار وخصوصا منطقة المناورة الانشط والافضل تمريراً بالنظر الى الاسلوب الجماعي الذي طغى على اداء اللاعبات ياسمين أبو لغد ومريان البندك ونفين كليب وجينا خنوف ومن امامهن زينب صلاح وولاء حسين بينما كان اعتماد السرية اكثر على الجهد الذاتي والمهارات الفردية من خلال كارولين سهجيان ونتالي شاهين وكلودي سلامه وغدير لدعه قائدة خط الدفاع .

ومضت الدقائق مسرعة صوب الإعلان عن نهاية سلبية بالشوط الاول نظراً لبعض الانانية التي جسدتها اللاعبة ولاء حسين ومريان البندك حيث فقد فريق ديار فعاليته الهجومية وعادت الافضلية للسرية في اللحظات الاخيرة من هذا الشوط .

وفي الوقت الذي كانت فيه ولاء حسين ان تحسم نتيجة الشوط الاول بهدف متاخر كانت اللاعبة كارولين سهجيان تسابق الريح لتنقذ مرماها من هدف محقق حيث حولت الكرة الى ركنية نفذتها ولاء حسين تحولت في متناول اللاعبة نفين كليب التي روضت الكرة داخل الصندوق فسددتها لترتطم بقدم احدى مدافعات السرية وتسكن الشباك معلنتة الهدف الاول من اللقاء في الدقيقة 43 من احداث الشوط .

الشوط الثاني
بدأ فريق السرية مهاجما على امل تعديل النتيجة ومن هجمة مرتدة استطاعت اللاعبة ولاء حسين من تسجيل الهدف الثاني لفريق ديار بعد ان وصلتها كرة من مريان البندك وتقدمت عدة خطوات الى الامام وأرسلت الكرة التي استقرت في الزاوية البعيدة عن الحارسة.

حاولت ولاء حسين الدخول في كرة مماثلة الا ان مدافعات السرية كن لها بالمرصاد، اجرى مدرب فريق ديار رائد الهريمي تبديلا حيث اخرج اللاعبة زينب صلاح واشرك مكانها اللاعبة هيا صايل لزيادة الفاعلية الهجومية.

بذلت لاعبات السرية وخاصة كارولين صهجيان وكلودي سلامة مجهودا مضاعفا من اجل تغير النتيجة وضغط فريق السرية بشكل غير مسبوق.

كارولين صهجيان تلقت كرة من كلودي سلامة التي نزعت نحو الميمنة وسددت بقوة الا انها علت العارضة بالمقابل ولاء حسين لاعبة ديار اضاعت فرصة محققة في الدقيقة 25 عندما مررت لها هيا صايل لتنفرد بالمرمى الا ان الكرة مرت بجوار القائم.

اخطرت الفرص لفريق السرية كانت من خلال كارولين صهجيان التي تصدت لكرة ثابتة تصدت لها ندين كليب وفي كرة اخرى تجاوزت صهجيان مدافعات ديار لتقابل حارست المرمى الا ان هجمتها انتهت بسيطرة ندين على الكرة.

في الوقت بدل الضائع قاد فريق السرية هجمة وصلت الى اعتاب منطقة جزاء ديار ومررت كارولين صهجيان كرة الى كلودي سلامة التي سددت بقوة تصدت لها نادين كليب لينتهي اللقاء بفوز فريق ديار بهدفين مقابل لا شيء.

تشكيلة ديار بيت لحم :- في حراسة المرمى ندين كليب وفي الدفاع جاكلين جزراوي ومها الاعرج وجنان صلاح وسراب الشاعر وفي الوسط نفين كليب وياسمين ابو لغد ومريان البندك وجينا خنوف ، وفي الهجوم ولاء حسين وزينب صلاح (المدرب رائد الهريمي) .

تشكيلة سرية رام الله :- في حراسة المرمى عبير غنايم وفي الدفاع غدير لدعه واسيل جبر وسالي جلده ولين نجم وفي الوسط تالين ابو غزالة ونور نابلسي وكارولين سهجيان وكرستين نجم وفي الهجوم نتالي شاهين وكلودي سلامه (المدرب عنان وليد) .