الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في سلوان ورأس العامود

نشر بتاريخ: 11/02/2011 ( آخر تحديث: 11/02/2011 الساعة: 20:26 )
القدس -معا- اندلعت اليوم بعد صلاة الجمعة، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان المقدسين في منطقة سلوان، وذلك جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد انتهاء صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام، واستخدمت قوات الاحتلال الغاز (النوع الجديد المؤذي جدا) بكثافة، كما استخدمت الرصاص المطاطي لقمع سكان وأهالي الحي داخل الخيمة ، وقامت بالتوجه إلى أطراف حي الثوري بعد رشق الشبان بالحجارة من تلك الجهة.

واستخدمت قوات الاحتلال خرائط خاصة بالحي لملاحقة الشبان داخل أزقة الحي، كما أن مصورهم الخاص كان مرافقا لهم، لرصد عمليات تحرك الأطفال ومن ثم اعتقالهم بعد الحصول على صورهم.

وفي نفس السياق اندلعت مواجهات شديدة في حي رأس العامود شرقي سلوان، ومن الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال كانت قد كثفت تعزيزاتها على مداخل سلوان التي أغلقتها أمام المواطنين المتوافدين لأداء صلاة الجمعة في الخيمة، وأحضرت القوات الخاصة الراكبة على الخيول، كما أحضرت قوات الاحتلال السيارة الخاصة برش المياه الساخنة والملونة على المتظاهرين على مدخل سلوان الغربي من جهة وادي الربابة.

وقال عضو لجنة حي سلوان عبد الكريم أبو سنينة: إن قوات الاحتلال تستغل أحداث مصر لردع أطفالنا ونساءنا وشيوخنا وذلك بإطلاق قنابل الغاز على الخيمة بعد أن تم الاعتداء على رموزها بالاعتقال والإبعاد والمضايقات والتهديدات المتواصلة.

كما اعتبر أبو سنينة أن إطلاق قنابل الغاز والصوت على بيوت المواطنين بشكل عشوائي يعتبر من سياسة العقاب والردع الجماعي الذي تمارسه سلطات الاحتلال بشكل ممنهج ودوري.