السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل الفلسطينية تهنئ الشعب المصري

نشر بتاريخ: 11/02/2011 ( آخر تحديث: 12/02/2011 الساعة: 09:57 )
غزة – تقرير معا – في اعقاب اعلان عمر سلميان، نائب الرئيس المصري السابق، تخلي الرئيس حسني مبارك عن رئاسة الجمهورية بعد 18 يوما من احتجاجات الشارع المصري على النظام، هنأت الحكومة المقالة وفصائل فلسطينية الشعب المصري بنجاح ثورته وسقوط النظام المصري.

الحكومة المقالة

الحكومة المقالة في غزة هنأت مساء الجمعة الشعب المصري "الشقيق" في نجاح ثورته البيضاء التي أشعل جذوتها الشباب، مؤكدة وقوفها إلى جانب الشعب المصري وتطلعاته العادلة، معتبرة انتصار الثورة هو انتصار للشعب الفلسطيني وللأمة برمتها.

واعرب الحكومة المقالة في بيان وصل لـ"معا" عن امنياتها لمصر وشعبها ولكل قواها الخير والأمن والتقدم والازدهار وعهدا جديدا من الحرية ونرى أنها بدأت عهدا جديدا وتصنع تاريخا أفضل ليس لها وحدها وانما للمنطقة وللأمة برمتها" على حد قول البيان.

ودعت القيادة المصرية الجديدة إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح معبر رفح بشكل كامل امام حركة المواطنين والبضائع ليعود التواصل الإنساني بين أبناء الامة الواحدة وإعادة إعمار قطاع غزة.

كما هنأ إسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة المقالة في غزة فضيلة الشيخ محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين بنجاح الثورة المصرية، والذي جاء خلال اتصال هاتفي اجراه هنية مع المرشد العام للاخوان المسلمين.

الجهاد الاسلامي

كما هنأت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مصر باسقاط النظام المصري .

ودعت الحركة في بيان وصل لـ"معا" جماهير الشعب الفلسطيني إلى الخروج في مسيراتٍ حاشدة فرحاً وابتهاجاً بما حققه شباب مصر وشعبها، تأكيداً على وحدة الهدف والتضامن.

وقالت الجهاد :"إن ما حققته ثورة الأحرار في مصر دليلٌ على أنه ما من قوة تستطيع قهر إرادة الشعوب، وإن هذه الإرادة التي حققت هذا الانتصار قادرةٌ على إكمال المسيرة للقضاء على الظلم والاستبداد والتخلص التام من الهيمنة والتبعية للقوى المعادية لأمتنا".

واضافت :"إن الشعوب العربية والإسلامية وكل الأحرار في العالم يتطلعون إلى هذه اللحظة التاريخية الفارقة بعين الأمل في استعادة مصر لدورها الطليعي والريادي في استنهاض طاقات الأمة نحو تحقيق طموحات وآمال وأهداف شعوبها في التحرر واستعادة المقدسات وتحرير الأرض".

الديمقراطية

وهنأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الشعب المصري الشقيق بنجاح ثورته الشعبية التي قادها الشباب المصري والتي أدت إلى تنحية الرئيس مبارك، آملة أن يكون ذلك انطلاقة لبناء مصر الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وسجلت الجبهة في بيان وصل لـ "معا" اعتزازها بدور مصر وتضحيات الشعب المصري من اجل القضية الفلسطينية.

وتمنت الجبهة لمصر كل التقدم والاستقرار لتأخذ دورها الريادي في المنطقة والعالم، مما ينعكس بشكل ايجابي على تطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة وإنهاء الانقسام البغيض ورفع الحصار وفتح المعابر والحدود مع قطاع غزة.

رابطة الكتاب

وهنات رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين اليوم الجمعة، جمهورية مصر العربية باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك .

وقالت الرابطة في بيان وصل لـ"معا" :"نتقدم بالتهنئة إلى فلسطين أولا ثم إلى مصر شعباً عريقاً مجاهداً والى عموم العالم العربي والإسلامي".

واضافت :"آن لمصر أن تعود لموقعها الاستراتيجي، وتتربع على قلوب محبيها من أنظمة وشعوب عربية، آن لها أن تتنفس الصعداء وتعانق الحرية الحمراء التي ارتقى من أجلها الشهداء الميامين".

اما المجلس التشريعي في غزة هنأ الشعب المصري بانتصار ثورته، وداعيا القيادة الجديدة للارتقاء الى مستوى اللحظة التاريخية وفتح المعابر ورفع الحصار.

حركة الاحرار

من جهتها قالت حركة الاحرار قالت ان سقوط نظام مبارك بداية انهيار السلطة وكافة الانظمة الفاسدة".

الشخصيات المستقلة

اما تجمع الشخصيات المستقلة تمنى ازدهار وتقدم واستقرار جمهورية مصر العربية.

الشعبية

اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تخلي حسني مبارك عن منصبه اعتبارا لارادة الجماهير، مهنئة الشعب المصري بثورته.

لجان المقاومة

وهنأت لجان المقاومة الشعبية الشعب المصري والامة بهذا "النصر" التاريخي بتنحي مبارك، فيما حيت الجبهة الديمقراطية ثورة الشعب المصري، واعتبرت الجبهة الشعبية تخلي مبارك عن منصبه اعتبارا لارادة الجماهير، فيما حيا حزب الشعب ثورة مصر من اجل الديموقراطية والعدالة، كما رحبت الجهاد الاسلامي بثورة الشباب في مصر.

المبادرة

بدوره اعرب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عن تهانيه للشعب المصري بانتصار ثورته الشعبية وثباته حتى تحقيق مطالبه.

واعرب البرغوثي عن امله في ان يستكمل الشعب المصري هذا الانتصار ببناء نظام ديمقراطي في مصر.

وقال النائب مصطفى البرغوثي ان الشعوب العربية تكن كل احترام وتقدير للشعب المصري العظيم الذي سيبقى سندا للقضية الفلسطينية .

العربية للتغيير

من جهتها اصدرت الحركة العربية للتغيير بيانا حيت فيه الشعب المصري وشبابه الشجعان والوطنيين الذين سطروا اسطورة مصرية وعربية مجيدة رفعوا فيها هامات الامة العربية والاسلامية عاليا واعادوا لمصر مكانتها قلبا نابضا للامة والعرب..

وقالت :"لقد انتصرت ارادة الشعوب الحرة في تونس ثم في مصر ليعلو صوت الشعب فوق كل نظام في ثورة تقدمها الشباب الذين تخطوا الاحزاب التي تكلست بايدولوجيات مزمنة , تماما كما قال النائب احمد الطيبي رئيس العربية للتغييير منذ اليوم الاول للثورة, فأنتصروا لانفسهم وانطلقوا نحو الحرية.

حزب الشعب

وحيا حزب الشعب الفلسطيني ثورة الشعب المصري الشقيق، وما حققته على طريق الحرية والديمقراطية ومن أجل التقدم والعدالة الاجتماعية.

وقال النائب بسام الصالحي الامين العام للحزب في تصريح لوسائل الاعلام إن الانجازات التي حققتها ثروة الشعب المصري بشبابه وعماله وكادحيه، تؤكد على عمق المخزون الكفاحي لدى الشعوب العربية ،ورفضها المطلق لكل اشكال الاستبداد والفساد والاستغلال والتبعية.واشار الصالحي في تصريحه الى أن انتصار ثورة الشعب المصري تؤكد ايضا على رفض سياسية الاعتماد الكامل على الولايات المتحدة واستمرار سيطرتها على المنطقة واستغلالها لثروات الشعوب ومقدراتها وانحيازها الكامل للاحتلال الاسرائيلي، منوها الى ان ما حققه الشعب المصري الشقيق خلال انتفاضته المجيدة يؤكد أن إرادة الجماهير الشعبية وكفاحها من اجل الديمقراطية والتعددية السياسية والعدالة الاجتماعية حتما سينتصر في مواجهة كل صنوف التسلط والقمع والاضطهاد ،دعيا الجميع لاخذ الدروس والعبر من ثورات الجماهير، والاسراع في تلبية مطالب الشعوب العادلة في التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وختم الصالحي تصريحي باتأكيد على ان انتصار الشعب المصري الشقيق يتمثل اسنادا لشعبنا الفلسطيني في مواجهة سياسة الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه المتواصل على شعبنا وكل شعوب المنطقة وفي مقدمتها شعبنا العربي الفلسطيني.

الاسرى

وهنأ الأسرى في كافة سجون الاحتلال الشعب المصري و للأمة العربية عامة بسقوط نظام الرئيس حسنى مبارك ، بعد الثورة المباركة التى انطلقت فى 25 يناير .

وقال الأسرى فى اتصال هاتفى مع وزارة الأسرى بالحكومة المقالة :"ان سقوط نظام مبارك سيغير مجرى المنطقة العربية بأكملها نحو الأفضل ، لان مصر تلعب دور بارز ومحوري لأنها اكبر الدول العربية ، وكان النظام يسعى لتحقيق أهداف أمريكا والاحتلال الاسرائيلي فى المنطقة العربية ، ولا يسعى إلى تحقيق أهداف الأمة العربية بالاستقلال السياسي والاقتصادي.

وحمل الأسرى نظام مبارك المسؤولية عن حصار قطاع غزة وبإغلاق معبر رفح ، ومنع التبادل الاقتصادي العلنى ، والمساهمة في أعمار القطاع بعد الحرب المسعورة على القطاع الذي دمرت الحجر والشجر على حد قولهم.