الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق يعلن عن تأهيل 15 الف دونم من اراضي المراعي بالمناطق المهددة

نشر بتاريخ: 12/02/2011 ( آخر تحديث: 12/02/2011 الساعة: 11:11 )
رام لله -معا- اعلن وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق بان وزارة الزراعة تقوم بتنفيذ مشروع الادارة المستدامة لاراضي المراعي في فلسطين، والممول من الحكومة البرازيلية بقيمة 1.3 مليون دولار، بالاضافة الى بعض انشطة المشروع الاقليمي الدنماركي المتعلقة بالمراعي، ويهدف هذا المشروع هو مقاومة التصحر وتعزيز الامن الغذائي من خلال إعادة تأهيل وزراعة حوالي 15 الف دونم من اراضي المراعي في المناطق المهددة.

وتم البدء بتنفيذ المشروع البرازيلي خلال العام الماضي 2010 ويستمر حتى نهاية عام 2011، ويستهدف هذا المشروع بشكل رئيسي اراضي المراعي المتواجده في مناطق السفوح الشرقية من فلسطين.

وبين وزير دعيق بان مشروع الادارة المستدامة للمراعي في فلسطين ينسجم مع استراتيجيه واولويات وزارة الزراعه فيما يتعلق بتعزيز صمود المزارع الفلسطيني في ارضه والمساهمة في توفير الامن الغذائي.

ويهدف هذا المشروع هو مقاومة التصحر وتعزيز الامن الغذائي من خلال إعادة تأهيل وزراعة حوالي 15 الف دونم من اراضي المراعي في المناطق المهددة والتي تعاني من الرعي الجائر وتدهور الغطاء النباتي كمؤشرات تصحر في مناطق السفوح الشرقية، باستخدام كافة الوسائل لتطوير المراعي والتي تشمل إقامة المحميات الرعوية، استزراع المراعي بالأشجار والشجيرات العلفية، زراعة ونثر بذور المحاصيل العلفية والبقولية، التسميد، إنشاء محطة رعوية وإقامة مشتل وحدائق أمهات للبذور وحقول إكثار البذور وحدائق نباتية للتنوع الحيوي، كما ويتضمن هذا المشروع دراسة حالة المراعي لتحديد الآلية الافضل للتاهيل مستقبلا ومعرفة تاثير المعاملات سابقة الذكر على الغطاء النباتي.

كما بين المهندس باسم حماد مدير عام الغابات والمراعي والحياة البرية في وزارة الزراعة بان هذا المشروع من المشاريع المهمة في وزارة الزراعة وذلك نظرا لقلة المشاريع التي تستهدف قطاع المراعي في فلسطين، علاوة على ان هذا المشروع يستهدف المناطق الرعويهة في المناطق المصنفة ج.

واوضح حماد بان هذا المشروع يشمل العديد من البنود والانشطة، منها الدراسات وجمع المعلومات: تهدف هذه الدراسات الى إيجاد قاعدة معلومات محوسبة تحوي خرائط تحليلية عن الموارد الطبيعية وخاصة المراعي والغابات بالاعتماد على الصور الجوية والخرائط المساحية، بالاضافة الى توفير معلومات فيما يخص التربة والغطاء النباتي والخصائص الاجتماعية والاقتصادية الممثلة لتجمعات مربي الثروة الحيوانية في مناطق السفوح الشرقية.

وكذلك إنشاء المحميات الرعوية : تهدف هذه الفعالية الى حماية الاصناف النباتية الرعوية والغطاء النباتي بشكل عام واتاحة الفرصة لنظام رعي مدروس يسمح بالاستدامة وتقديم الفائدة للحيوان الرعوي عن طريق الحماية بالتسييج واتباع طرق الحصاد المائي، ووضع خطة رعي سنوية، حيث تم اختيارمحميات بمساحة تقدر بحوالي 5000 دونم (محمية طمون/ محافظة طوباس، محمية العبيدية / محافظة بيت لحم، محمية غوين/ محافظة الخليل) حيث تم حمايها واعلانها محميات رعوية وتم تجهيز ابار جمع المياه الخاصة بها وتسييجها.

وفعالية التشجير الزراعي/الزراعة التكاملية: تهدف هذه الفعالية الى اشراك المزارعين في عملية تاهيل وادارة المراعي باستعمال الاراضي الخاصة وذلك بتزويدهم بالسياج والاشتال ومصدر الماء ويقوم المزارع بعمليات الخدمة والمتابعة بناء على اتفاقية توقع معه.

وعليه فقد تم انشاء 8 قطع بمساحة 50 دونم/ قطعة ، 7 منها في محافظة بيت لحم وواحدة في محافظة دورا وبمساحة اجمالية تقدر بحوالي 400 دونم، حيث تم تسييجها وزراعتها بحوالي 3000 الف شتلة رعوية، وتم تزويد قطع المراعي بآبار الجمع وشبكة الري المساعد. ومن خلال هذه الفعالية يقوم المزارع بزراعة الاشتال الرعوية بالاضافة الى المحاصيل العلفية واستخدام جزء من الحقل لانتاج المحاصيل الاخرى وتربية الحيوانات.

وفعالية استزراع المراعي ( زراعة اشتال رعوية ): نتيجة تراجع انتاجية المراعي الطبيعية وتزايد النباتات الغازية والسامة والشوكية، جراء الرعي الجائر تم اختيار هذه الفعالية لاعادة تاهيل المراعي ونشر الاصول الرعوية، حيث تم اختيار 1000 دونم في محافظات جنين، طوباس، بيت لحم، الخليل وتم زراعة جميع المواقع بحوالي 75000 شتلة رعوية.

وتنمية المراعي بالتسميد ونثر بذور النباتات الرعوية الطبيعية والمحاصيل العلفية: تهدف هذه الفعالية الى تشجيع نمو النباتات الموجودة في المراعي وزياد الاصول وانباتها وقد تم اختيار مواقع بمساحة 3000 دونم في محافظات جنين، طوباس، بيت لحم، الخليل حيث تم نثر 15 طن من بذور النباتات الرعوية مثل الشعير، البيقا، السبيلة، البرسيم، كما تم نثر 20 طن سماد امونياك، بالاضافة الى 50 طن سماد سوبر فوسفات كمواد غذائية لزيادة انتاجية المراعي خصوصا انها تنمو في تربة فقيرة.

وكذلك إنشاء محطة دراسات ومشتل رعوي، تم انشاء هذه المحطة في محافظة طوباس بمساحة 300 دونم من اراضي الحراج والمراعي، حيث تم انشاء مشتل لانتاج الاشتال الرعوية بسعه لا تقل عن 150 الف شتلة، كما تم انشاء حقول الاكثار ومزارع الامهات، علما بان هذه المحطة الرعوية هي الاولى من نوعها في الاراضي الفلسطينية.

وشراء المعدات، حيث تم شراء التجهيزات المكتبية ومستلزمات الانتاج ومعدات العمل لجميع المواقع كجزء من خطة لبناء البنيه التحتيه للاداره العامه للغابات والمراعي والحياة البرية بما يخدم تنفيذ انشطة هذا المشروع.

والاعلام وورش العمل، حيث الهدف من هذا البند هو رفع كفاءة ومهارات كادر الادارة العامة للغابات والمراعي والحياة البرية من خلال عقد الدورات التدريبية الداخلية والخارجية وتنظيم ورشات عمل متخصصة بادارة واعادة تاهيل المراعي، واعداد النشرات والكتيبات.