الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول اعادة زراعة البطيخ في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 13/02/2011 ( آخر تحديث: 13/02/2011 الساعة: 14:38 )
جنين – معا - نظمت مديرية زراعة محافظة جنين بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية الفلسطينية ورشة عمل في مقر المديرية حول إعادة زراعة البطيخ في محافظة جنين، بحضور كل من مدير زراعة محافظة جنين ومدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة و مدير دائرة الإنتاج النباتي في مركز البحوث وقسم الإنتاج النباتي و عدد من موظفي مديرية الزراعة و حوالي 40 مزارع خضار من قرى ( الجلمة ، دير أبو ضعيف ، عرانة ، كفرذان ) .

وفي البداية رحب مدير الزراعة المهندس الزراعي وجدي بشارات بالحضور، مشيرا الى أن محافظة جنين من المحافظات التي كانت تعرف بالبطيخ ولكن هذه الزراعة تعرضت لعدة ظروف أدت إلى إنحسار و خروج هذه الزراعة من المحافظة و أهم هذه الظروف الظروف الإقتصادية و السياسية و المهنية و قال :"نحن في وزارة الزراعة دورنا هو إعادة زراعة هذا النوع من الزراعات حيث عملت الوزارة و منذ أكثر من سنتين بتجارب و أبحاث مكثفة لإعادة هذه الزراعة كما أن ميزة محافظة جنين هي تمتعها بعدة مناخات و هي مناخ شبه غوري و مناطق سهلية كما تطرق بأن من أوليات سياسة وزارة الزراعة هي المحافظة على المنتج الوطني الذي دائما نعتز و نفتخر به" .

كما بين رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بأنه ستتم زراعة البطيخ ضمن الخطة الموضوعة له لهذا العام في ثلاث مناطق في المحافظة و هي سهل مرج إبن عامر و سهل قباطية وسهل ميثلون حيث سيتم زراعة هذه المناطق بـ 450 دونم بطيخ و سيتم إستخدام صنفين من البطيخ و هما ( كرمسون ) و ( ملالي ) على أصل مقاوم لأمراض التربة و هو اليقطين .

وبين مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة المهندس الزراعي سعيد اللحام حجم المساحة الهائل الذي كانت تزرع به المحافظة بالبطيخ و ما وصلت إليه في السنوات السابقة من إنحسار واضح في هذه الزراعة و بالتالي خروجها من الأسواق الفلسطينية .

بدوره تحدث رئيس قسم وقاية النبات المهندس الزراعي فراس إرشيد عن أهم الآفات و الأمراض التي تصيب محصول البطيخ و المتمثلة بإنتشار الأمراض الفطرية و خاصة الفيوزاريوم و عدم وجود جدوى إقتصادية لهذا المنتج و إغراق السوق المحلي بالبطيخ الإسرائيلي و عدم القدرة على المنافسة كما تطرق إلى طرق التغلب على هذه المشاكل و أهمها إختيار أصل مقاوم لأمراض التربة و هو اليقطين . كما قدم عرض عن تقنيات التطعيم المتبعة .

و في النهاية قام مدير دائرة الإنتاج النباتي في المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس الزراعي محمد عابد بعرض تقديمي لنتائج تجربة البطيخ المطعم على أصول قرعية في العام الماضي .