الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سبع وزارات على الاقل ضمن التعديل الوزاري واستحداث وزارة جديدة

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 14/02/2011 الساعة: 17:46 )
رام الله- خاص معا- صرح مصدر مسؤول مقرب من دائرة اتخاذ القرار في السلطة، فضل عدم ذكر اسمه، أن التعديل الوزاري الجديد سيشمل سبع وزارات على الاقل منها، الصحة والزراعة والسياحة والخارجية.

وحسب ذات المصدر فسيتم استحداث وزارة جديدة للعمل المجتمعي والمدني.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل الحكومة الجديدة في غضون 10 ايام الى اسبوعين، وستعمل "معا" على متابعة الموضوع بتفاصيله خلال الايام القادمة.

وأكد المصدر المسؤول أن الحكومة الجديدة ستكون ممثلة لجميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ولشخصيات اكاديمية ومجتمعية تحظى بثقة كبيرة لدى الجمهور.

وسيكون من أبرز مهام الحكومة الجديد تثبيت رؤية الرئيس في الاستقرار وانهاء الاحتلال باسرع وقت ممكن، والمحافظة على الانجازات التي حققت على الصعيد المحلي والدولي وانهاء الانقسام واجراء الانتخابات. وكذلك تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وكان الرئيس محمود عباس "أبو مازن" كلف د. سلام فياض، بتشكيل حكومة جديدة، بعد أن قبل الرئيس استقالة الحكومة السابقة التي قدمها له فياض خلال لقاء بينهما صباح اليوم الاثنين.

ومن أبرز مهام الحكومة الجديدة توفير متطلبات إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية، إلى جانب مهامها في رعاية المواطن وتوفير متطلبات صموده فوق أرض الوطن.

وأكد "أبو مازن"، أن الحكومة الجديدة يجب أن تركز في عملها على حشد كل الطاقات لتعزيز جاهزية المؤسسات الوطنية لقيام دولة فلسطين المستقلة ضمن الإعداد لاستحقاق أيلول القادم.

ووجه الرئيس، رئيس الوزراء المكلف، للتشاور مع مختلف الأطياف السياسية والمؤسسات والفعاليات ومكونات المجتمع المدني لتشكيل الحكومة الجديدة.

واثنى الرئيس على جهود وإنجازات رئيس الوزراء والوزراء خلال فترة عمل الحكومة المستقيلة في مجالات الإنماء والتنمية وتنفيذ برنامج بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، ووجه الشكر والتقدير لهم.

وتعهد فياض في كتاب الاستقالة الذي سلمه للرئيس "أبو مازن" بأن تواصل الحكومة الجديدة ما قامت به الحكومة السابقة من بناء للمؤسسات على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة.

وقال فياض في كتاب الإستقالة "كلي أمل في أن الحكومة القادمة ستحث الخطى وتستنهض كامل الطاقات لاستكمال تنفيذ هذا البرنامج والأولويات التي حددتها وثيقة (موعد مع الحرية) وبما يضمن تحقيق الجاهزية الوطنية لإقامة الدولة ويساهم في وضع العالم أمام مسؤولياته للوفاء (باستحقاق سبتمبر) المتمثل في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين شعبنا من تقرير مصيره وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وقال غسان الخطيب مدير المركز الاعلامي الحكومي إن الحكومة الجديدة ستكون اوسع حكومة ممكنة من حيث التمثيل للفئات السياسية والاجتماعية.

ويتولى سلام فياض (58 عاما) رئاسة الحكومة منذ 2007 بعد ان اقال الرئيس عباس حينها الحكومة التي تهيمن عليها حماس بعد قيام الحركة بالسيطرة على قطاع غزة.