الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايران تستعرض عضلاتها- ارسال قطعتين بحريتين الى شواطئ سوريا عبر السويس

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 13:22 )
بيت لحم - معا - تتابع الاوساط "الامنية" الاسرائيلية بترقب شديد قطعتين حربيتين لسلاح البحرية الايرانية متوجهتان الى البحر المتوسط عبر قناة السويس، حيث تعتبر المرة الاولى منذ عام 1979 التي ستعبر سفينة حربية ايرانية قناة السويس.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، اليوم الاثنين، فقد انطلقت منذ ايام سفينة حربية ايرانية من نوع MK-5 مزودة بصواريخ ارض بحر من نوع سي 802، وسفينة مساعدة أخرى حيث رستا في ميناء جدة في طريقهما الى قناة السويس ومن ثم الى موانئ سوريا في البحر الابيض.

واضافت الصحيفة وفقا لضابط كبير في الجيش الايراني ان مهمة السفينتين ستكون جمع المعلومات الاستخبارية على طول امتداد هذه الرحلة، وكذلك اظهار قدرة سلاح البحرية الايرانية وترسيخ للبحرية الايرانية وتواجدها في البحر الابيض في رسالة للدول الاوروبية وامريكا انه ليس حكرا عليها.

واشارت الصحيفة ان الاوساط الامنية الاسرائيلية تظهر القلق الشديد لتواجد القطع البحرية الايرانية في البحر الابيض وعلى شواطئ سوريا، خاصة انه منذ سقوط نظام الشاه في ايران وانتصار الثورة الايرانية لم تقطع أي سفينة حربية ايرانية قناة السويس، كذلك اثارت هذه الحركة السلطات المصرية خاصة انها جاءت في اوقات عصيبة تشهدها مصر، والتي تثير العديد من التساؤلات لدى الاوساط المصرية عن التوقيت الذي اختارته البحرية الايرانية.