الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية يطا يلتقي وفدا من محافظة بيزا الايطالية

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 14/02/2011 الساعة: 17:58 )
الخليل- معا- التقى رئيس بلدية يطا زهران أبو قبيطة، اليوم الاثنين في مكتبه بدار البلدية، مع وفد من محافظة بيزا الايطالية وبرنامج دعم البلديات الفلسطينية الايطالي لبحث آلية تنفيذ مشروع تطوير قسم المياه في بلدية يطا ودعمه ماديا وتقنيا وذلك بتزويد قسم المياه ببعض المعدات اللازمة للصيانة وتدريب الطواقم العاملة في القسم وتبادل الخبرات في مجال تطوير آلية عمل قسم المياه.

وضم الوفد كل من انطونيو لاروكا مدير برنامج دعم البلديات الفلسطينية الايطالي، وخالد حجلاوي ممثل عن مكتب شمال جنوب محافظة بيزا الايطالية، والمهندس منذر هند ممثل عن جمعية مهندسي الصرف الصحي، وبحضور نائب رئيس البلدية د. أحمد اعطية، ومدير دائرة المياه والصحة والحركة المهندس اسحق الهريني، ومحمد أبو عليان رئيس قسم المياه.

وفي بداية اللقاء أوضح أبو قبيطة للوفد الضيف أنه ما يزيد على 105 الآف مواطن يقطنون في مدينة يطا يعانون من مشكلات المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن البلدية تعاني من نقص المياه والتي لاتكفي للاحتياجات البيتية لاسيما ما تعانيه الشبكة من ترهل وهذا يزيد من المعاناة.

وأضاف أبو قبيطة أن البلدية تبذل جهود جبارة على مدار الساعة من أجل تأمين كميات مناسبة من المياه ويتم توزيعها للسكان وفق برنامج معد من قبل دائرة المياه للحفاظ على مستوى معتدل من الحياة، مشيراً إلى أن استخدامات المياه تدخل في كل شيء ولا يمكن الاستغناء عنها.

وأكد أبو قبيطة أن البلدية تواصل اتصالاتها المكثفة مع كافة الأصدقاء ومن بينهم الايطاليين والتي تربطهم علاقات متينة مع أبناء الشعب الفلسطيني من أجل دعم خدمات البلدية وتحسينها بالشكل المطلوب ومن بينها المياه، لافتاً إلى أن البلدية بحاجة ماسة لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية والتطويرية من أجل النهوض بواقع المدينة والتخفيف من معاناة المواطنين جراء تداعيات الحصار الإسرائيلي الخانقة، والى جانب ذلك ناشد سلطة المياه إعادة تأهيل شبكة المياه في مدينة يطا.

وأكد لاروكا، انه سيتم صياغة المشروع من قبل بلدية يطا بالتعاون مع الشركاء الايطاليين من مكتب شمال جنوب محافظة بيزا الايطالية وبعد ذلك يتم عرضه على وزارة الحكم المحلي في دائرة مجالس الخدمات المشتركة للموافقة النهائية على المشروع.

وأوضح لاروكا أن المشروع يشمل تطوير قسم المياه في بلدية يطا من أجل تحسين واقع الخدمة المائية بالمدينة والتخفيف من حدة المعاناة القائمة ومن خلال الدعم المادي والتقني والفني، مشيرا إلى أن من أهداف البرنامج المساهمة في دعم البلديات الفلسطينية وذلك بما يتماشى مع مخطط المشروع ضمن سياسة وزارة الحكم المحلي.

وناقش الطرفان أهمية تطوير قسم المياه ودعمه من جميع النواحي ومن خلال وحدة المساعدات الفنية الايطالية.