الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة النجاح حول تاريخ وعادات وتقاليد الطائفة السامرية

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 14/02/2011 الساعة: 18:56 )
نابلس -معا- عقدت جمعية الاسطورة السامرية بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية محاضرة بعنوان "الطائفة السامرية " تاريخها وعاداتها وتقاليدها" حاضر فيها يعقوب السامري، رئيس الجمعية السامرية، وعقدت المحاضرة في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم وحضرها عدد من الطلبة السامريون في الجامعة والعديد من زملائهم طلبة الجامعة وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية.

وفي بداية المحاضرة ألقى الدكتور محمدحنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكداً على أهمية الطائفة السامرية في فلسطين، والترحاب والاهتمام الذي يلقاه طلبة الجامعة السامريين في الجامعة، بالإضافة إلى هامش التعبير الذي تفسحه الجامعة للسامريين للتعبير عن معتقداتهم وأفكارهم من خلال عقد ورش العمل والندوات، وتنظيم المعارض العملية والفنية ذات الصلة.

وتطرق الدكتور حنون إلى تاريخ الحضارة السامرية في مدينة نابلس، مشيراً إلى أنها تعتبر محط اهتمام السياح حول العالم، ما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع بأسره، معرباً عن أمله في أن يملك الجميع معلومات عن الطائفة السامرية نظراً لأهميتها، وحفاظاً لعدم الوقوع في الأخطاء والشائعة، والمعلومات المغلوطة عن السامريين.

وفي سياق الندوة تحدث يعقوب السامري، رئيس الجمعية السامرية، عن يوم السبت لدى السامرين، شارحاً بعض المعتقدات والأفكار التي تتحدث عن ديانتهم، موضحاً أن الطائفة السامرية حققت إنجازاً كبيراً، وذلك بوصول نسبة 70% من شباب الطائفة السامرية درجة التعليم الجامعي بمختلف مراحلة.

كما تخلل المحاضرة عرض فيلم حول طقوس وعادات هذه الطائفة، مفنّداً كافة الأخطاء التي تذاع حول الطائفة، وتحدث الفيلم عن المناسبات والطقوس التي يجريها السامريون، والقيم الدينية التي يتمثلون بها.