الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تقيم ورشة عمل بعنوان "دور الشباب في الحفاظ على التراث"

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- زين عسقلان - تحت شعار "مئويتنا رمز وحدتنا" أقامت عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية أمس ورشة العمل الأولى من نوعها حول "دور الشباب في الحفاظ على التراث الفلسطيني" وذالك تحت رعاية عمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية.

وافتتحت الورشة على أنغام السلام الوطني الفلسطيني تلاها الوقوف دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن.

وألقى أمين سر العشيرة الجوال أحمد السدة كلمة رحب فيها بالحضور، معرجاً فيها على تاريخ العشيرة وما تنفذه من أنشطة تربوية وترفيهية وتعليمية ومشاركات داخلية وخارجية.

وأشار السدة إلى أن باب الانتساب للعشيرة مفتوح أمام جميع طلاب وطالبات الجامعة دون استثناء، وكما تحدث الجوال محمد العايدي عن فكرة إنشاء متحف يبوس وكما تم توضيح آلية عمل لجان المتطوعين في المتحف المذكور وأهمية دورهم في تسيير عمل المتحف والحفاظ على التراث الفلسطيني.

وقامت العشيرة بتقديم عرض توضيحي حول القطع الموجودة في المتحف من ألبسة وأدوات وزجاجيات وغيرها ، إضافة الى عرض آخر تناول الندوة الأولى التي أقيمت في مخيم الفارعة في مقر مجموعة كشافة القادسية والتي تحدثت عن أهمية التراث الفلسطيني وكيفية الحفاظ عليه، حيث تخلل العرضين مداخلات عديدة، ويذكر أن هذين العرضين نالا إعجاب الحاضرين.

وتمخضت هذه الورشة عن عدة نقاط هامة منها أهمية جمع أدوات التراث الفلسطيني للحفاظ عليه والتي من خلالها يتم الحفاظ على الهوية الفلسطينية و أهمية جمع البحوث التي تتحدث عن كيفية بناء البيوت الفلسطينية القديمة ( مثل بيت العقد ) وكيفية الحفاظ عليها.

ومن جانب آخر أكدت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة نابلس على أهمية عقد مثل هذه النشاطات التي تعد من صلب الحركة الكشفية التي تعمل على الحفاظ على التراث الفلسطيني وحمايته من التهويد.

وأشارت المفوضية في كلمة لها إلى أن كل المجموعات الكشفية تعمل حالياً على تكثيف أنشطتها احتفالا بالمئوية الفلسطينية.