الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد كنسي كوري يشارك المزارعين زراعة الزيتون ويزور الخليل

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 13:31 )
بيت لحم- معا- تنظم مجموعة من 23 كوريّا من خلال الكنيسة المشيخية في كوريا، رحلة إلى سوريا وفلسطين وإسرائيل والأردن، بين 6 و 18 شباط 2011، حيث نظمت ورافقت مبادرة الدفاع المشتركة لجمعيتي الشبان والشابات المسيحية في فلسطين برنامج لهم في بيت لحم والخليل.

وتخلل البرنامج زراعة 100 شجرة الزيتون في قرية تقوع، شرقي بيت لحم، في أرض مهددة بالمصادرة من قِبل مستعمرة تقوع المقامة على أراضي القرية.

وأظهرت أسرة المزارع صاحب الأرض حسن الضيافة، ناهيك عن الابتسامات الجميلة والشكر لأعضاء الوفد على مساندتهم، ولاسيما المعنوية، طالبين مهم أن ينقلوا قصة أرضهم وقرية تقوع وفلسطين عامة إلى مجتمعهم وبلدهم.

تبع ذلك جولة في البلدة القديمة بالخليل، حيث بدأت بمحاولة لزيارة الجانب اليهودي من الحرم الإبراهيمي، لكن الجيش الإسرائيلي منعهم من الدخول كونه يوم سبت، بينما رافق موظف المبادرة الوفد داخل الحرم، مارّين عبر ثلاث حواجز للشرطة الإسرائيلية في أقل من 100 متر.

وسار الوفد في البلدة القديمة والسوق المغلق معظم محلاته في الخليل، والتقوا مع فريق صانعي السلام المسيحي، الذي شرح لهم عن الوضع في الخليل والاعتداءات والمضايقات الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينيين.

واستكمالا للجولة، شرح موظف المبادرة للوفد عن الإغلاق والحواجز والمستوطنات اليهودية المقامة بالقوة فوق المحلات التجارية الفلسطينية، وكيف يتم طرح النفايات على رؤوس الفلسطينيين.