الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيت نبالا تتبرع بسيارة انقاذ واسعاف لمتطوعي مخيم الجلزون

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 20:13 )
رام الله- معا- استقبل اللواء أحمد رزق مدير عام الدفاع المدني وفدا من متطوعي الدفاع المدني في مخيم الجلزون، والذين اصطحبوا معهم في هذا اللقاء سيارة إنقاذ وإسعاف مقدمة من جمعية بيت نبالا في المخيم لمتطوعي مخيم الجلزون.

وقد رحب اللواء بأعضاء الجمعية شاكرا اياهم على هذه المبادرة العظيمة والهامة والتي من شأنها أن تعزز مفهوم التطوع في مجالات الدفاع المدني في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

وقد أشاد اللواء أحمد رزق الى التقدم الكبير الذي طرأ على مجموعات المتطوعين خلال العام الماضي من حيث الكم ونوعية التدريب ومشاركة المتطوعين الفعلية في عمليات الدفاع المدني، مؤكدا أن هذه النقلة النوعية والكمية سوف تستمر الى أن يتم بناء جهاز متطوعين بمستوى عال من التدريب والانتظام يكون شريكا ورديفا للدفاع المدني في عمليات الانقاذ والاطفاء والاخلاء والاسعاف، وعلى جاهزية تامة لمواجهة الكوارث من حيث الوقاية والاستعداد والاستجابة. خصوصا ان رئاسة الحكومة الفلسطينية بدأت تنظر الى هذا المشروع بعين الاهمية، آملين ان تترجم هذه النظرة الى خطوات فعلية تعزز نظام التطوع وتنقله الى مدى جديد يعتمد على اساس التعاون بين الحكومة والمؤسسات المدنية.

من جهته اكد سعيد نخلة والذي ترأس الوفد الضيف على اعتزازهم الكبير كونهم اعضاء متطوعين في الدفاع المدني وتفهمهم لمدى اهمية نظام التطوع، مضيفا أن المخيم اهتم منذ البداية ببناء مجموعات متطوعين نشطة وفاعلة في المخيم وفي الجوار، حيث بلغ عدد المتطوعين العاملين في المخيم 40 متطوعا تم تدريبهم بكفاءة عالية من قبل الدفاع المدني، وهم مجموعة مشاركة وفعالة ساهمت في عدد من الحالات في عمليات الدفاع المدني اضافة الى دوامهم الجزئي في مراكز الدفاع المدني في بير زيت والبيرة.

واشار نخلة الى ان مخيم الجلزون يأوي 16000 مواطن وهو مخيم كبير ومكتظ وتكثر به الحوادث، لذلك فإنهم يأملون بأن يقوم الدفاع المدني الفلسطيني ببناء وحدة انقاذ واطفاء في المخيم من قبل المتطوعين، وتبرعهم بسيارة الانقاذ الحالية تشكل بادرة لتحقيق هذا المطلب الهام.

من جهته اعتبر اللواء احمد رزق هذه البادرة مهمة للغاية وتستحق الدعم الفوري، وأهاب في الوقت ذاته بكافة الجمعيات والنوادي والمجالس البلدية والقروية في مختلف محافظات الوطن بالعمل على تطوير نظام التطوع وتطويره ودعمه بكل الوسائل المتاحة وان يتم حذو جمعية بيت نبالا النموذجي.

وقد اشار اللواء الى مجلس قروي الرماضين- الظاهرية والذين كانوا سباقين في بناء مجموعة متطوعين تم تدريبها في مركز الظاهرية، من المهم الاشارة الى مجلس قروي الرماضين والذين بادروا الى وضع غرفة في مجلس البلدية لاستخدام المجموعة وتزويدهم بالمعدات اللازمة للعمل مباشرة في حال وقوع حادث او حريق، بما في ذلك وضع صهاريج ماء تحت تصرف المجموعة عند الحاجة مزودة بمضخة وخراطيم ماء وقواذف ماء.

ان قيام جميعية بيت نبالا بهذه البادرة الكبيرة يؤكد مدى تفهم المجتمع لاهمية العمل التطوعي وهذه تعتبر خطوة هامة يجب ان يحتذى بها في كافة المحافظات.