الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 بلداً مصاباً بمرض النوم المُفاجئ ناركوليبسي

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 22:13 )
القدس- معا- أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحقق حالياً في الصلة بين اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية ومرض النوم المفاجيء الذي يتسبب في اضطراب النوم خاصةً لدى الأطفال والمراهقين, وفقاً للمنظمة.

وأشارت المُنظمة, انه تم الكشف عن حالات المرض في 12 بلداً, تتصدرهن فنلندا والسويد وايسلندا بنسبة 70% ,في عدد الحالات المُكتشفة التي يُشتبه أن هنالك علاقة ما بينها وما بين لقاح أنفلونزا الخنازير, وفقاً للاعلام السويدي.

واوضحت المُنظمة, ان حالات مرض النوم المفاجيء أُصيب الأشخاص اللذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 19 عاماً بعد أن تم تطعيمهم ضد فيروس أنفلونزا "اتش إن 1 إن" مع لقاح "باندرميكس", وفقاً للمنظمة.

دراسة فنلندية نُشرت مؤخراً, أظهرت وجود علاقة بين اللقاح والإصابة بمرض النوم المفاجيء المعروف باسم "ناركوليبسي", ومن أهم أعراض المرض هو نوم المصاب أثناء ممارسته لحياته اليومية كالدراسة أو العمل أو قيادة السيارة او الشارع, في الوقت الذي اكتشف فيه 60 حالة اصابة بالمرض داخل السويد لوحدها عقب حصولهم على لقاح انفلونزا الخنازير, وفقاً للاعلام السويدي.

ومن الجدير بالذكر, ان مرض النوم المفاجيء " ناركوليبسى Narcolepsy ", اكتشف من قبل العالم الايطالي "جلينيو" عام 1880, وهو عبارة عن اضطراب النوم سحدث فيه نوبات شديدة من النوم لايمكن مقاومتها اثناء ممارسة الانشطة اليومية ويُعد من الامراض المُزمنة.