الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في بلدة يعبد بعنوان "الإختبارات الموحدة بين النقد والتقييم"

نشر بتاريخ: 16/02/2011 ( آخر تحديث: 16/02/2011 الساعة: 12:17 )
جنين- معا- عقد منتدى معلمي منطقة يعبد إحدى مبادرات مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في قاعة بلدية يعبد ندوة تربوية بعنوان "الإختبارات الموحدة بين النقد والتقييم".

وقد افتتح الندوة ناصر اغباري العضو في المنتدى بالتأكيد على أهمية حوارات تجمع المعلمين والمعلمات والطلبة والأهالي مع مكتب التربية والتعليم من اجل خلق تواصل ومد جسور لعبور مناطق تشاركية معا.

بينما أوضح نسيم قبها منسق المنتدى أن الاختبارات ليست هدفا للتعلم بل هي إحدى وسائل القياس، ولا يجب أن تصبح الإختبارات هاجسا للمعلم والطالب والاهالي بل يجب التطرق لوسائل وأساليب أكثر غنى وحداثة لخلق بيئة تعلمية تنشىء طالبا فاعلا في مجتمعه.

كما أسهب حكم أبو شملة ممثل مكتب التربية والتعليم في مداخلته التي اعتبر فيها ان الاختبارات الموحدة ليست هدفا بل هي إحدى طرائق تقييم وتقويم المنهاج، كما قام بالرد على استفسارات واسئلة الحضور من معلمين ومعلمات وطلبة وأولياء امور.

من ناحيته فقد أثنى هاني العبادي ممثل جامعة القدس المفتوحة على دور المعلم واعتبر أن الاختبارات الموحدة فيها بعض السلبيات التي تؤثر على الطالب وعلى عملية التقييم، حيث أن هنالك فروقات بين المدارس في آلية تطبيق الاختبارات .

وقد انتقد باسم أبو بكر ممثل مؤسسة تامر اللهث وراء اختبار( تيمز) باعتبار أن طلابنا ليسوا بحاجة هذه التقييمات، بل هم بحاجة لشراكة فاعلة مع المعلمين والمعلمات وعندهم القدرة على الانطلاق نحو تعلم بنَاء.