الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأجيل إعادة تزويد اسرائيل بالغاز لموعد غير معلوم

نشر بتاريخ: 16/02/2011 ( آخر تحديث: 16/02/2011 الساعة: 16:26 )
بيت لحم- معا- وفقا لمصادر اسرائيلية فان الغاز المصري لن يصل الى اسرائيل غدا الخميس كما كان معلنا من قبل السلطات المصرية، حيث اكدت هذه المصادر ان مصر أجلت اعادة ضخ الغاز الى اسرائيل لوقت غير معلوم.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاربعاء فانه كان متوقع اعادة ضخ الغاز الى اسرائيل يوم غد، وذلك بعد انقطاع لاسبوع ونصف بسبب تعرض خط الغاز الذي يصل الى الاردن الى التفجير السبت قبل الماضي، حيث اقدمت السلطات المصرية عقب ذلك على وقف ضخ الغاز الى اسرائيل، وقامت بابلاغها باعادة ضخ الغاز بعد اصلاح الخلل الذي تسبب به التفجير، حيث كان متوقعا اعادة ضخ الغاز يوم غد الخميس.

واشار الموقع انه تم ابلاغ الشركة الاسرائيلية الشريكة مع الشركة المصرية "EMG" التي توزد اسرائيل بالغاز بانه تم تأجيل ضخ الغاز الى اسرائيل دون اعطاء موعد جديد، وهذا ما قد يسبب بعض الاضرار في بعض القطاعات الاسرائيلية خاصة شركة الكهرباء التي تعتمد على 45% من تشغيلها على الغاز المصري.

وقد اشار الموقع الى اعلان تجمعات الشباب المصري الذي قام بالثورة الذي اصبح معروفا باسم "تحالف 25 كانون ثاني" والذي طالب المجلس العسكري المصري بوقف تزويد اسرائيل بالغاز المصري، وذلك في اشارة لامكانية تحقيق هذا الطلب والذي سيؤدي الى اضرار على اسرائيل، خاصة انه من غير المعروف حتى الان اذا استمر وقف ضخ الغاز الى الاردن.

يشار ان مصر تزود اسرائيل بالغاز الطبيعي باسعار اقل بكثير من السعر العالمي، وذلك اثر اتفاق وقع بين مصر واسرائيل بهذا الشأن عام 2005 والذي يلقى معارضة شديدة من قبل المعارضة المصرية.