الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان يصدر تقريره السنوي حول حالة الحريات

نشر بتاريخ: 16/02/2011 ( آخر تحديث: 16/02/2011 الساعة: 14:11 )
رام الله- معا- اصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، تقريره السنوي حول حالة الحريات الاكاديمية والحقوق التعليمية في مناطق السلطة الفلسطينية في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، دون التطرق إلى المؤسسات التعليمية مثل المدارس والمعاهد المتوسطة.

وجاء في التقرير أن حالة الانقسام السياسي والجغرافي ما زالت تؤثر بشكل سلبي، على حالة الحقوق التعليمية والحريات الاكاديمية داخل الجامعات الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة. وذلك من خلال منع الأنشطة اللامنهجية، واحجام بعض الكتل الطلابية عن المشاركة في الانتخابات الطلابية، لأسباب ذات علاقة بالحريات العامة والخاصة.

وركز التقرير على الانتهاكات الداخلية الحاصلة بحق الحريات الاكاديمية، وقال ان التركيز على هذه الانتهاكات لا يعني بأي حال من الأحوال التقليل من جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض المحتلة، مؤكدا عدم براءة الاحتلال في دفع الأمور إلى اسوأ درجة يمكن الوصول إليها في الحياة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بانتخابات مجلس الطلبة في قطاع غزة، أورد التقرير أنه لم تحصل أية انتخابات لمجالس الطلبة في جامعات قطاع غزة، باستثناء الانتخابات التي حصلت لمجلس طلبة الجامعة الإسلامية، التي فازت فيها الكتلة الإسلامية بالتزكية، حيث لم تشارك أية كتلة طلابية في هذه الانتخابات. كذلك لا زالت الأنشطة الطلابية في هذه الجامعات معلقة باستثناء الانشطة التي تقوم بها الطتلة الإسلامية.

وفيما يتعلق بانتخابات مجالس الطلبة في جامعات الضفة الغربية، فقد جرت هذه الانتخابات في جميع هذه الجامعات، مع مقاطعة الكتلة الإسلامية لهذه الانتخابات لاسباب ارجعتها للجو غير الديمقراطي، والاعتقالات التي تتم بحق الطلبة المحسوبين على الكتلة الإسلامية.

وفيما يخص حقوق العاملين في الجامعات، فقد أفرد التقرير مساحة للحديث عن الاجراءات التي اتخذتها نقابة العاملين في الجامعات الفلسطينية، في سبيل تحقيق مطالبها في تحسين شروط العمل على المستوى المادي والإداري. كذلك تناول التقرير موضوع القروض والمنح الطلابية بشكل مفصل.

يذكر أن مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان يصدر بشكل نصف سنوي حول حالة الحريات الاكاديمية والحقوق التعليمية في مناطق السلطة الفلسطينية.